14/09/2024

أسبوع تحسيسي وتوعوي بأمراض خلل التوازن موجه لكبار السن من 15 الى 21 سبتمبر 2024

أفاد نائب رئيس الجمعية التونسية لأمراض التوازن سمير بن سليمان أن الجمعية تنظم أسبوعا تحسيسيا من 15 الى 21 سبتمبر الجاري تحت شعار

"وذنيك الصحيحة تحميك من الطيحة" وذلك تزامنا مع الاحتفال بالأسبوع العالمي لأمراض التوازن "الدوخة" مشيرا الى انها ستأخذ بعدا مغاربيا إثر التحاق الجمعيات العلمية المغاربية.

ولفت سمير بن سليمان في تصريح ل(وات) اليوم السبت الى أن هذه التظاهرة تهدف الى مزيد تحسيس التونسيين وعائلات كبار السن بأعراض أمراض التوازن أو تسجيل اخلالات

في وظيفة جهاز التوازن وطرق التعامل معها مبرزا أن حالة اخلال التوازن هي ناتجة عن اخلالات في وظيفة جهاز التوازن في الأذن الداخلية وهو مرض متواجد بكثرة في تونس حسب تقديره.

وأضاف بن سليمان أن فقدان التوازن هو عبارة عن "إحساس بأن العالم الخارجي يدور بالمريض مع حالة غثيان وتقيئات يمكن ان تصيب الأشخاص في كل الأعمار وحتى منهم صغار السن".

وأبرز أن أسباب هذا المرض متعددة على غرار الدوران الموضعي الحميد والضغط المرتفع بالأذن الداخلية والجلطة الدماغية الخطيرة داعيا في هذا الخصوص الأشخاص الذين

تظهر عليهم علامات الاغماء او فقدان التوازن التوجه في أقرب وقت الى طبيب الاختصاص لتفادي التعكرات والتقليص منها قدر الإمكان وأخذ الدواء المناسب.

وشدد سمير بن سليمان في هذا الصدد على ضرورة حماية كبار السن من السقوط بسبب أمراض "الدوخة" وخلل الدوران ومن كل المخلفات التي تنجر عنه والتي تقدر تكلفة علاجها بالنسبة للشخص الواحد المتقدم في السن عند تعرضه لحادث سقوط من اجراء عمليات جراحية وتدليك أكثر من 25 ألف دينار تتحملها الدولة حسب تقديره.

ولفت بن سليمان الى أن حوالي 30 بالمائة من الأشخاص الذين تفوق أعمارهم ال 70 سنة و50 بالمائة من الأشخاص الذي تفوق أعمارهم ال 80 عاما يعانون من اخلالات في وظيفة جهاز التوازن.

وللاشارة يتضمن الأسبوع التحسيسي لأمراض التوازن الذي سينطلق غدا الاحد، برمجة عدة أنشطة على غرار زيارات ميدانية إلى مراكز رعاية المسنين وحملة ميدانية في سوسة لتقصي خلل التوازن لدى كبار السن الى جانب عيادات مفتوحة في المستشفيات بالأقسام الجامعية وتنظيم دورات تكوينية ميدانية موجهة الى الإطار الطبي وشبه الطبي وتنظيم ملتقيات علمية في المستشفيات الجامعية ومحاضرات علمية.

كما سيتم بالتوازي تنظيم نشاط رياضي في العدو مفتوح للجميع بالاشتراك مع الرابطة الجهوية لألعاب القوى والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة وذلك يوم الأحد 15 سبتمبر الجاري ابتداء من الثامنة صباحا بشارع الحبيب بورقيبة بنابل.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة