الٱن

02/06/2024

أريانة: إجراء القرعة الخاصة بعضوية المجالس الجهوية والتداول على رئاسة المجالس المحلية

جرت أمس السبت بمنتزه بئر بلحسن بأريانة المدينة عملية القرعة الخاصة بعضوية المجالس الجهوية والتداول على رئاسة المجالس المحلية، بحضور عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء عبروقي والمدير الجهوي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بأريانة وبحضور عدل تنفيذ.

وأسفرت نتائج هذه القرعة عن تولي حياة المسعودي رئاسة المجلس الجهوي بأريانة وعضوية كل من منية السكراني عن المجلس المحلي بالمنيهلة وسامي عياري عن المجلس الجهوي بالتضامن واعتدال الغربي عن المجلس الجهوي برواد إيمان بن رجب عن المجلس الجهوي بسكرة وحسني كشيم عن المجلس الجهوي بسيدي ثابت وأحمد الكسوري عن المجلس الجهوي بقلعة الأندلس.

كما أسفرت قرعة التداول على رئاسة المجالس المحلية عن فوز كل من مراد خزري برئاسة المجلس المحلي بالمنيهلة وعلي العياري برئاسة المجلس المحلي بأريانة المدينة وسناء بن عمر برئاسة المجلس المحلي بحي التضامن وفوزي الحزامي برئاسة المجلس المحلي برواد ومحمد صويدي برئاسة المجلس المحلي بسكرة ولسعد الفرجاني برئاسة المجلس المحلي بسيدي ثابت وماهر الزواري برئاسة المجلس المحلي بقلعة الأندلس.

وعبر أعضاء المجلس المحلي برواد عن عدم رضاهم عما وصفوه بـ" إقصاء معتمدية رواد من قرعة رئاسة المجلس الجهوي بتعلة أنه تم ترؤس هذا المجلس من قبل العضو الممثل للمجلس المحلي برواد لمدة شهر ونصف"، معتبرين أن الفصل 33 من المرسوم عدد 10 لسنة 2023 والمنظم لإنتخابات المجالس المحلية والجهوية والأقاليم والجهات ينص على ضرورة التداول على رئاسة المجلس الجهوي لمدة ثلاثة أشهر" وفق تعبيرهم.

وقد سجل أعضاء المجلس المحلي برواد اعتراضهم في محضر الجلسة، وأعربوا عن نيتهم التوجه لتقديم قضية للمحكمة الإدارية في هذا الغرض وذلك "حفاظا على الحظوظ الكاملة لمعتمدية رواد في تمثيلياتها بهذه المجالس" حسب قولهم.

وفي توضيح حصلت عليه /وات/ من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بخصوص استبعاد معتمدية رواد من القرعة ورد أنه "تطبيقا لأحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 وقرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 16لسنة 2023 المدة النيابية للفترة المتراوحة من 05 جوان 2024 إلى 04 سبتمبر2024 تنطلق العملية بقرعة التناوب على عضوية المجالس الجهوية ويتم خلالها استبعاد العضو السابق والقيام بالقرعة لمن يرغب في المشاركة مع اجبارية مشاركة المرأة".

في مرحلة ثانية يتم القيام بقرعة التداول على رئاسة المجالس المحلية وذلك من خلال استبعاد الرئيس الذي سبق له أن ترأس المجلس المحلي بالإضافة إلى استبعاد العضو الفائز في قرعة عضوية المجلس الجهوي ومن ثم القيام بقرعة لمن يرغب بالمشاركة فيمن تبقى. يتم القيام بالقرعتين لجميع معتمديات الولاية وعددها 07.

في مرحلة أخيرة يتم استدعاء الفائزين في قرعة التناوب على عضوية المجلس الجهوي وعددهم 07 للقيام بقرعة لاختيار رئيس للمجلس الجهوي ممن قدموا مطالب مشاركة مع ضرورة استبعاد ممثل المعتمديات التي سبق لها وأن ترأست المجلس الجهوي.

الاكثر قراءة