09/06/2018

وزيرة الخارجية الكندية تعبر عن استيائها من الرسوم الجمركية الأمريكية خلال قمة مجموعة السبع

تحدثت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند امش الجمعة ضد الولايات المتحدة بسبب رسومها الجمركية على الصلب والألمنيوم وذلك خلال قمة مجموعة السبع المنعقدة في تشارليفويكس بمقاطعة كيبيك.

وذكرت فريلاند خلال مؤتمر صحفي على هامش القمة أن "كندا لن تعدل عن رأيها عندما يتعلق الأمر بالتطبيق غير المبرر وغير القانوني لرسوم جمركية على الصلب والألمنيوم، ليس فقط الوارد من كندا ولكن الصلب والألمنيوم التي يبيعه جميع حلفاء مجموعة السبع المجتمعين هنا، إلى الولايات المتحدة".

وفي معرض إشارتها إلى أن فرض الولايات المتحدة رسوما جمركية قيل رسميا إنها خطوة اتخذت لاعتبارات تتعلق بالأمن القومي، قالت فريلاند "نحن واضحون جدا في أن كندا لا تفرض تهديدا على الأمن القومي للولايات المتحدة. بل على العكس، فنحن في إطار القانون الأمريكي نمثل جزءا من قاعدة الدفاع الوطني للولايات المتحدة".

وذكرت أن "كندا أثارت بالفعل القضايا في منظمة التجارة العالمية وفي نافتا، وسوف نتخذ إجراءات انتقامية"، مضيفة "ولكننا نقول ذلك بحزن شديد".

وفي الأسبوع الماضي، ردت كندا على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال الإعلان عن رسوم جمركية انتقامية على ما تصل قيمته إلى 16.6 مليار دولار كندي (12.8 مليار دولار أمريكي) من الصلب والألمنيوم الأمريكي فضلا عن قائمة متنوعة من المنتجات الأخرى. ومن المقرر أن تدخل هذه الإجراءات الانتقامية حيز التنفيذ في أول جويلية.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة