الٱن

24/09/2019

وزير الشؤون الخارجية يلتقي مسؤولين أمميين رفيعي المستوى

أجرى وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، يوم أمس الإثنين في نيويورك، لقاءات مع عدد من سامي المسؤولين الأمميين بمناسبة انعقاد أشغال الدورة 74 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة من 23 إلى 30 سبتمبر 2019 تحت شعار "دفع الجهود متعددة الأطراف للقضاء على الفقر وتوفير تعليم ذي نوعية جيّدة والتصدي للتغيّر المناخي وتعزيز الإدماج".

وخلال اجتماع رفيع المستوى حول التغطية الصحية الشاملة أعرب خميس الجهيناوي عن ترحيب تونس باعتماد الإعلان السياسي حول التغطية الصحية الشاملة، مستعرضا أهم ما حققته بلادنا في هذا المجال، وداعيا إلى مزيد تشريك القطاع الخاص في جهود التغطية الصحية الشاملة وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف قصد تنفيذ الإعلان السياسي وتحقيق أجندا التنمية المستدامة 2030.

كما شارك وزير الشؤون الخارجية في أشغال المنتدى رفيع المستوى حول " الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إفريقيا، أي دور للتعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي ". وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز أطر التعاون المتبادل مع جميع الهيئات الدولية والإقليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لاسيما منها القضاء على الجوع وضمان الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة.

وخلال لقاء جمعه مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام "جان بيير لاكروا"، أعرب وزير الشؤون الخارجية عن اعتزام تونس تعزيز تعاونها مع إدارة عمليات السلام خلال ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن للفترة 2020-2021 واستعدادها لزيادة مساهماتها في عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة.

من جهته، رحب المسؤول الأممي بمساهمات تونس في هذه العمليات مشيدا بمستوى الموظفين التونسيين الذين تتمّ دعوتهم للعمل في هذا المجال، حيث تشارك تونس في سبع بعثات أممية، بما في ذلك بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي.

كما كان لوزير الشؤون الخارجية لقاء يوم امس الاثنين مع رئيسة المنظمة الدولية للفرنكوفونية "لويز موشيكيوابو"، تطرق خلاله الطرفان إلى آخر استعدادات تونس لاحتضان الدورة 18 للقمّة الفرنكوفونية سنة 2020 والتي ستتزامن مع الذكرى الخمسين لانبعاث هذه المنظمة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة