الٱن

وزير الثقافة يبحث مع اتحاد الناشرين التونسيين صعوبات ومشاكل القطاع
12/12/2019

وزير الشؤون الثقافية: "سنخصص مهرجانا لإبداعات السجون وآخر لذوي الاحتياجات الخصوصية"

أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن إحداث مهرجان خاص بإبداعات السجون، وتخصيص مهرجان آخر للمبدعين من ذوي الاحتياجات الخصوصية.

وأضاف محمد زين العابدين، في ندوة صحفية عقدت بمدينة الثقافة اليوم الخميس، أن الوزارة ستعمل كذلك على تطوير مجموعة من البرامج الثقافية، ذكر من ضمنها برنامج الدبلوماسية الثقافية وبرنامج منظومة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وتحدث الوزير كذلك عن الترفيع في ميزانية وزارة الشؤون الثقافية إلى 1% من الميزانية العامة للدولة لسنة 2020، معتبرا أن هذا الإجراء سيمكن من الترفيع في قيمة الدعم المسند للمشاريع الثقافية، من بينها مضاعفة الدعم المخصص للإنتاج السينمائي ليبلغ 8 مليون دينار خلال السنة القادمة.

وذكر محمد زين العابدين بالبرامج التي أحدثها منذ توليه الإشراف على وزارة الشؤون الثقافية في موفى أوت من سنة 2016، مبرزا بالخصوص إحداث برامج "تونس مدن الفنون" و"تونس مدن الحضارات" و"تونس مدن الآداب والكتاب" وغيرها من التظاهرات مثل "موسم الثقافة العمالية" و"موسم الثقافة الجزرية".

وتحدث أيضا عن الترفيع في قيمة الدعم المسند للجمعيات الثقافية وما نتج عنه من تزايد الأنشطة الثقافية.

ولم يفوت محمد زين العابدين، هذه المناسبة، ليتطرق إلى الجوائز الوطنية للآداب المسندة مؤخرا إلى ثلة من المثقفين والمبدعين. وجدد تأكيده على أن الجوائز تم منحها لمستحقيها بعد التشاور مع عدد من المختصين في الحقل الثقافي، نافيا أن يكون تدخل في عمل اللجنة "لفرض أسماء بعينها"، وفق قوله.

وأوضح أن قرار إقالة عدد من مدير المؤسسات الثقافية من ضمنهم المديرة العامة السابقة للمركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري، كان استنادا على ما وصفه بـ"المحسوبية" التي انساقت وراءها شيراز العتيري، وفق تعبيره، مضيفا أن الوزارة "لا تتسامح مع كل من يشتبه في ضلوعه في الفسا د".

الاكثر قراءة