10/06/2019

وزراء الشؤون الدينية والنقل والصحة يفتتحون الشباك الموحد لتسجيل الحجيج بقرطاج

افتتح اليوم الإثنين كل من وزراء الشؤون الدينية والنقل والصحة بجامع مالك بن أنس بقرطاج الشباك الموحد الخاص باتمام إجراءات السفر إلى البقاع المقدسة لموسم 1440هـ/2019 م.

ويمكّن الشباك الموحد، كغيره من الشبابيك التي تم افتتاحها اليوم بكافة الولايات، الحجيج من إتمام كافة إجراءات السفر من شراء التذكرة وإتمام المعاملات المالية اللازمة والقيام بعمليات الصرف الخاصة بالحج في نفس المكان، وقد ضم الفضاء الذي تم تخصيصه بجامع مالك بن أنس مكاتب لعديد البنوك التونسية ومكتبا للبريد التونسي بالإضافة إلى مكتب خاص بشركة الخدمات الوطنية والإقامات وجناح خاص بالخطوط التونسية على أن يتم تخصيص جناح آخر للخطوط السعودية.

واعتبر وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم في تصريح إعلامي أن التعاون مع البريد التونسي هذه السنة مكن من تجاوز عديد العراقيل حيث أتم قرابة 5900 حاج معاملات الحج عن طريق البريد معربا عن أمله في رقمنة كافة إجراءات الحج انطلاقا من السنة المقبلة.

وبخصوص الحجاج الذين لن يتمكنوا لأسباب طارئة من إتمام إجراءات السفر للبقاع المقدسة أوضح عظوم أنه بإمكانهم المحافظة على الأولوية في الحج الموسم المقبل داعيا حجاج هذا الموسم إلى المسارعة باتمام كافة الإجراءات المطلوبة قبل 21 جوان الجاري تاريخ غلق الشباك الموحد بتونس.

وأضاف أن الوزارة قامت بعملية تقييم لعملية الحج للموسم الفارط واتخذت جملة من القرارات لتلافي النقائص المسجلة مشيرا إلى أن المصالح المعنية تمكنت من إتمام الكراءات في ظروف طيبة كما سعت إلى تحسين ظروف الإقامة بكل من عرفات ومنى مقارنة مع السنة الماضية.

من جانبه أوضح وزير النقل هشام بن أحمد أن الخطوط التونسية ستؤمن أثناء موسم الحج هذه السنة 23 رحلة نحو الأراضي السعودية من كافة المطارات التونسية وستقوم بنقل قرابة 5700 حاج مشيرا إلى أن الناقلة التونسية قامت بكراء طائرة خاصة لتأمين رحلات الحج هذه السنة في أفضل الظروف.

وبخصوص التأخير في رحلات الناقلة أكد وزير النقل أنه تم احراز تحسن كبير بعد اعتماد استراتيجية تقوم على برمجة رحلات حسب امكانيات الخطوط التونسية وليس أكبر من إمكانياتها مضيفا أنه تم إتمام كافة التحضيرات لتأمين رحلات الحجيج في أفضل الظروف.

وفيما يتعلق بالبعثة الصحية ،أوضحت وزيرة الصحة سنية بن الشيخ أن عملية اختيار أفراد هذه البعثة تخضع لمعايير محددة كما أن الفريق الذي سيتم اختياره سيكون متلائما مع الحالات الصحية للحجيج مضيفة أن هذا الموسم شهد إقصاء بعض المترشحين للحج بسبب حالتهم الصحية التي لا تسمح لهم باتمام هذا المنسك.

  

الاكثر قراءة