26/01/2020

وزارة الصحة: تونس لم تسجل إلى حد الأحد 26 جانفي 2020 أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد

أفادت وزارة الصحة ان مصالحها لم تسجل الى اليوم الأحد أية حالة اصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا الجديد، منذ ظهوره يوم 31 ديسمبر 2019 بجمهورية الصين الشعبية.

ولتفادي دخول هذا الفيروس وانتشاره في تونس، أكدت وزارة الصحة في بلاغ لها، انها تعمل على الترصد لهذا المرض عبر المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة وخلايا اليقظة الجهوية التابعة له ومركز العمليات الاستراتيجية، كما هيأت مخبرا وطنيا مرجعها للغرض.

وأضافت الوزارة انها عملت بصفة استباقية على توفير مستلزمات التقصي والتكفل بالحالات المشتبه بها إن وجدت، اضافة الى وضع نقاط اتصال بمثثلي المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة بالجهات وخلايا اليقظة الجهوية.

كما اتخذت وزارة الصحة، وفق ذات البلاغ، عدة اجراءات بالتعاون مع ديوان الطيران المدني والمطارات وشركات الطيران الوطنية والدولية للإشعار الفوري بأي حالة مشتبهة إن وجدت وتوزيع بطاقات استبيان لجميع المسافرين تمكن من معرفة البلدان التي تم السفر اليها.

وتقوم الفرق الصحية المتواجدة بالمعابر الحدودية بإجراء تقضي لدرجات حرارة المسافرين عبر الكاميرات الحرارية المركزة للغرض وتوجيه الحالات المشتبهة إلى وحدات العزل بالمعابر الحدودية للتعهد بها وإجراء التحاليل المخبرية وتقديم العناية الطبية اللازمة.

وأفادت وزارة الصحة ان المنظمة العالمية للصحة وبعد اجتماع لجنة الطوارئ الدولية رفيعة المستوى بجنيف لم تقرر الاعلان عن حالة الطوارئ الدولية في الوقت الراهن وبالتالي لا توصي بفرض قيود على السفر والتجارة.

وذكرت بأن عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا الجديد ارتفع إلى 1350 حالة مؤكدة و41 حالة وفاة كلها بالصين، وبانه تم تسجيل حالات مستوردة (تعرضت كلها للعدوى خلال إقامتها أو سفرها إلى الصين)، في كل من اليابان وتايوان ونيبال وكوريا الجنوبية وفيتنام والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واستراليا.

 

الاكثر قراءة