الٱن

مجلس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
31/12/2018

هيئة مكافحة الفساد: الآجال القانونية لقبول التصاريح تنتهي اليوم 31 ديسمبر

أوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اليوم الاثنين أن الآجال القانونية لقبول التصاريح وبعد التمديد بـ 15 يوما تنتهي اليوم الاثنين 31 ديسمبر مع منتصف الليل وذلك خلافا لما ورد في عدد من وسائل الإعلام حول التمديد بشهر إضافي .  

وأشارت الهيئة في بيان توضيحي لها أنّه بعد انتهاء الآجال القانونية ستقوم بمراسلة من لم يقوموا بعد بإيداع تصاريحهم أو أصحاب التصاريح المنقوصة، بتنبيه يقضي بضرورة تسوية وضعياتهم في غضون شهر من تاريخ تسلّمهم التنبيه.

وأوضحت انّ التنبيه هو إجراء قانوني قبل التدرج في العقوبات وفقا لما يقتضيه القانون في الفقرة الأولى من الفصل 14، مبيّنة أنّه في صورة عدم الاستجابة يُعتبر الشخص المعني ممتنعا عن التصريح.

كما أشارت إلى أنّ قبول التصاريح يتواصل في جميع مقرّاتها في العاصمة والجهات وعلى المنصة الالكترونية Tasrih.tn اليوم إلى غاية منتصف الليل.  

يُذكر أنّ القانون المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح دخل حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 وينصّ على إيداع التصاريح في أجل 60 يوما وقد تم التمديد ب15 يوما على اثر انتهاء الاجال في 16 ديسمبر الجاري كما ينصّ على ذلك الفصل 12 من القانون.  

وستتولى الهيئة وفق نص القانون ، نشر مضمون التصاريح على موقعها الالكتروني، بالنسبة إلى رئيس الحكومة وأعضائها ورؤساء دواوينهم ومستشاريهم، الى جانب رئيس الجمهورية ومدير ديوانه ومستشاريه، ورئيس مجلس نواب الشعب وأعضائه ورئيس ديوانه ومستشاريه، ورؤساء الهيئات الدستورية المستقلة وأعضائها، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضائه، ورؤساء الجماعات المحلية وأعضاء مجالسها، ورئيس المحكمة الدستورية وأعضائها.    

كما سيتم مع بداية شهر فيفري القادم تفعيل العقوبات لمن لم يقوموا بالتصريح بمكاسبهم لدى الهيئة بعد انتهاء الآجال المخصصة لذلك، ومن بين هذه العقوبات خصم ثلثي الأجر والمنح وعقوبات بالسجن وعقوبات تتعلق بالحرمان من الترشح للمناصب.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة