الٱن

07/04/2019

نواب إيرانيون: طهران سترد بالمثل إذا صنفت أمريكا الحرس الثوري منظمة إرهابية

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن طهران سترد بالمثل إذا صنفت الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة إرهابية.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لرويترز إن من المتوقع أن تصنف واشنطن الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية لتكون المرة الأولى التي تدرج فيها الولايات المتحدة قوة عسكرية تابعة لدولة أخرى على قائمتها للمنظمات الإرهابية.

ونقلت الوكالة عن بيان أصدره 255 من نواب البرلمان الإيراني وعددهم 290 "سنرد بالمثل على أي إجراء يُتخذ ضد هذه القوة... سيندم زعماء أمريكا الذي يصنعون ويساندون الإرهابيين في منطقة (الشرق الأوسط) على هذا التصرف غير الملائم والأخرق".

وتوقع مسؤولون أمريكيون الأسبوع الماضي أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية القرار غدا الاثنين. وتدور تكهنات بشأن هذه الخطوة منذ سنوات. ويحذر منتقدون من أنها قد تعرض مسؤولين في الجيش والمخابرات الأمريكية لإجراءات مماثلة من جانب حكومات غير صديقة.

وحذر قائد الحرس الثوري محمد علي جعفري في 2017 من أنه إذا مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدما في هذه الخطوة "فسيعتبر الحرس الثوري الجيش الأمريكي مثله مثل تنظيم الدولة الإسلامية في جميع أنحاء العالم".

ويعد الحرس الثوري الذي تأسس بعد الثورة الإسلامية عام 1979 لحماية المؤسسة الدينية الحاكمة، أقوى منظمة أمنية في البلاد. ويسيطر على قطاعات كبيرة من الاقتصاد وله تأثير هائل في النظام السياسي.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة