الٱن

10/10/2017

نقابة التعليم الثانوي تدعو الوزارة إلى سحب الترخيص الممنوح لأطراف فرنسية لتنظيم قافلة "كومبوس فرنسا" بتونس

دعت النقابة العامة للتعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل في بيان لها، وزارة التربية الى سحب الترخيص الممنوح لجهات تربوية فرنسية والمتعلق بتنظيم أنشطة قافلة "كومبوس فرنسا" بمختلف ولايات الجمهورية.

وأدانت النقابة "موافقة وزارة التربية على عقد مثل هذه الاجتماعات داخل الفضاءات التربوية العمومية واستهتارها بما يمثله ذلك من انتهاك فاضح لحرمتها واستباحة لرمزيتها واستقلاليتها"، وفق ما جاء في نص البيان، معتبرة ذلك عنوانا بارزا من عناوين تكريس التبعية المقيتة للمنوال الثقافي والتربوي والحضاري الفرنسي وارتهانا لاملاءات دوائره الاقتصادية والسياسية الساعية الى استقطاب الكفاءات المستقبلية.

وأشارت النقابة الى برمجة مجموعة من اللقاءات داخل معاهد نموذجية في اطار تظاهرة "كومبوس فرنسا"، قصد الترويج لشعب التعليم بالمؤسسات الفرنسية وافاقها المستقبلية، ملاحظة ان هذه البادرة تعد "مظهرا من مظاهر تملص الدولة من مسؤوليتها في الحفاظ على طاقاتها البشرية المتميزة وتشريعا لتدخل الأطراف الخارجية للتسويق لنماذجها الفكرية والثقافية"، وفق ذات المصدر.

وحثت النقابة وزارة التربية، على الانكباب الجدي على تحسين واقع المنظومة التربوية العمومية، لفتح الافاق أمام خريجيها وتمكينهم مما يضمن لهم تحقيق طموحاتهم المستقبلية دون حاجة الى الهجرة.

يشار الى ان قافلة "كومبوس فرنسا"، التي انطلقت أمس الاثنين بصفاقس في أول محطة لها، ستجوب مختلف ولايات الجمهورية، لتمكين التلاميذ والطلبة من الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة بالاختصاصات الجامعية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي بفرنسا، وذلك بمشاركة مختصين سيتولون الاجابة على جميع الاستفهامات وتقديم الاجراءات اللازمة للدراسة بفرنسا ورزنامة التسجيل لكل شعبة، وعرض مختلف الشراكات المبرمة بين تونس وفرنسا في مجال التعليم العالي وسبل الانتفاع بها.

ويتضمن برنامج قافلة "كومبوس فرنسا"، التي تنتظم ببادرة من المعهد الفرنسي بتونس وسفارة فرنسا بتونس، زيارة حوالي 150 مؤسسة تربوية موزعة على كافة الولايات وتنظيم 99 مؤتمر. ومن المتوقع ان يشارك 300 ألف تلميذ وطالب في هذه التظاهرة للانتفاع بخدماتها الارشادية بصفة مجانية.

الاكثر قراءة