الٱن

17/01/2019

نسبة نجاح الاضراب العام في الوظيفة العمومية 95 بالمائة بولاية قبلي

تجاوزت نسبة نجاح الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العام التونسي للشغل في قطاع الوظيفة العمومية والقطاع العام اليوم الخميس بولاية قبلي 95 بالمائة، وفق ما اكده الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بقبلي علي بوبكر.

وعبر بوبكر عن امله في "ان تصل الرسالة المرجوة من هذا الاضراب بوضوح الى الحكومة، لتؤكد تمسك الموظفين بحقوقهم والتزامهم بها واستعدادهم للتضحية والنضال من اجل تحقيقها"، وبين ان هذه الحقوق "تمثل مطلبا ملحا لتحقيق التوازن بالبلاد في ظل غلاء الاسعار والانهيارات الاجتماعية والاقتصادية التي تعيشها تونس، الامر الذي يستوجب على الحكومة ان تعي جيدا ان تمشيها في صنع الاحتقان الاجتماعي لن يقود الا الى ما لا يحمد عقباه" على حد تعبيره.

كما اشار الى ان الاتحاد "حرص على التفاوض مع الطرف الحكومي لاكثر من شهرين من اجل التوصل للحد الادنى من الحقوق التي من شانها تخفيف الاعباء على الاجراء، الا انه لم يجد استجابة من الطرف الذي يفاوضه املا في ان تتخذ الهيئة الادارية الوطنية التي ستعقد يوم السبت المقبل جملة من القرارات التي تستجيب لتطلعات الاجراء وتؤكد عدم التراجع عن هذه الحقوق كلف ذلك ما كلف" حسب قوله.

واكد المصدر ذاته ان "الاضراب العام بجهة قبلي منظم، وقد حرصت لجان تنظيمه على العمل في انضباط تام لتراتيب وقوانين الاتحاد دون وجود اعتداءات، وهو ما يعكس حرص الشغالين على تحقيق مطالبهم وحقوقهم".

واضاف ان "الحكومة ومن خلال بعض مسؤوليها الجهويين الذين يرتجلون في فهمهم للقوانين، قاموا بتهديد بعض الاجراء واخافتهم من المشاركة في الاضراب وهو امر غير اخلاقي" حسب تعبير الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل، الذي اعتبر هذا التصرف "غير قانوني، وغير دستوري، خاصة في ظل الفهم المغلوط للتسخير من قبل بعض المسؤولين الجهويين واقدامهم على اكراه بعض الموظفين على العمل، الامر الذي يمثل ضربا لحق العملة في ممارسة حقهم المدستر في الاضراب"، وفق قوله.

واكد ان الاتحاد الجهوي "سيتصدى لمثل هذه التصرفات"، وحذر من "المساس باي موظف خاصة وان الاتحاد يفقه جيدا معنى التسخير، وهو حريص على توفير الخدمات الضرورية لمستحقيها على غرار الخدمات الطبية الكافية لبعض المرضى".

وقد تم تنظيم مسيرة سلمية من قبل المشاركين في الاضراب العام انطلقت من امام مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي لتجوب ابرز شوارع المدينة قبل التوقف بساحة الشهيد فرحات حشاد قبالة الاتحاد.

يشار الى تعرض بعض عملة الحضائر ببعض المؤسسات العمومية الى التهديد باقتطاع يوم من اجرهم في صورة مشاركتهم في الاضراب على غرار ما تم ببلديات الفوار وبشلي البليدات الجريسين، وفق ما اكده المنسق الجهوي لعملة الحضائر امين علية الصغير

الاكثر قراءة