30/03/2019

ندوة حوارية بنقابة الصحفيين لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في مصر بمناسبة القمة العربية

نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم السبت بمقرها بالعاصمة، ندوة حوارية حول "أوضاع حقوق الانسان في مصر"، في إطار فعاليات "قمة المجتمع المدني" المدافعة عن الحقوق الانسان والحرية والديمقراطية، المنعقدة بمناسبة القمة العربية بتونس.

وشارك في الندوة ثلة من الخبراء والإعلاميين والنشطاء من تونس ومن بلدان عربية وغربية، بمداخلات ونقاشات تسلط الضوء على وضع المجتمع المصري وخاصة نشطاء حقوق الانسان والصحافيين والنقابيين "في ظل الحكم العسكري الأمني" لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجمعين على ضرورة دعم حركة حقوق الانسان المصرية، وتحسيس المجتمع الدولي بضرورة الضغط على النظام المصري لوقف الانتهاكات الحقوقية.

وقالت رفقة بوعلاقي الباحثة والمستشارة في التواصل في منظمة العفو الدولية المتخصصة في الشؤون المصرية والليبية، "إن حرية التعبير في مصر وصلت الى أدنى مستوياتها في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي"، إذ تم غلق كل الفضاءات المستقلة للتعبير، والتضييق الكبير على الصحافة وقمع الصحافيين الراغبين في نقل الحقيقة، والتكثيف من المحاكمات ضد الناشطين وتجاوز نطاق العدالة.

وصرح معتز الفجيري، عضو في حركة حقوق الانسان في مصر، والمنسق الاقليمي لشبكة "المدافعون عن حقوق الانسان في الخط الامامي" (فرونت لاين ديفاندارز)، بأن المجتمع المصري وخاصة المجتمع المدني، يعيش تحت وطأة حالة من العسكرة والتحكم فيه بواسطة الاجهزة الامنية العسكرية، والدعاية المناهضة لنشاط حقوق الانسان، داعيا الاتحاد العام التونسي للشغل الى تبنى الدفاع المنتظم عن الحركة النقابية المصرية.

أما عضو الائتلاف الدولي لمناهضة عقوبة الاعدام شكري لطيف، فقد لاحظ أن مصر قد احتلت في وقت ما صدارة دول العالم في تنفيذ عقوبة الاعدام، وتطبيق سياسة المحاكمات الجائرة والافلات من العقاب، بتحصين قانوني لقوات الأمن من التتبعات، داعيا المجتمع المدني التونسي والعالمي إلى العمل على نقل كل الانتهاكات في مصر الى الرأي العام العالمي والكشف عن مرتكبيها.

واعتبر المنذر الشارني، الناشط صلب عدة منظمات وطنية ودولية للدفاع عن حقوق الانسان ومناهضة التعذيب وحماية حرية التعبير والصحافة، أن قمة المجتمع المدني في تونس أعطت فرصة لتسليط الضوء على واقع حقوق الإنسان في مصر، مشددا على أن "الاستبداد والخوف لا يثبتان المجتمع والتراكم (النضالي) يحدث وعيا ونقلات".

الاكثر قراءة