24/01/2023

نابل: المترشحان عيسى الرايس ونورة الشبراك يتنافسان عن دائرة قربة

يتنافس في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية عن دائرة قربة من ولاية نابل، عيسى الرايس الذي احتل المرتبة الأولى في الدور الأول ب 1503 أصوات ونورة الشبراك التي أحرزت على المرتبة الثانية ب1498 صوتا من مجموع 8 مترشحين.

ولئن اختلف برنامج المترشحين في عدة نقاط إلا انهما يشتركان، وفق ما ذكراه في تصاريحهما لصحفية (وات)، في العمل على استغلال المخزون الطبيعي وتنوع المنتوج الفلاحي الذي تتميز به معتمدية قربة بهدف إشعاعها على المستوين الجهوي والوطني.

وأكد عيسى الرايس (رقم1) وهو مرب، العمل في إطار مهامه التشريعية والتنسيقية على حماية الشريط الساحلي واستغلاله في استقطاب السياح وذلك في إطار مقاربة بيئية تنموية متكاملة تجعل من الجهة وجهة سياحية مع العمل على ضمان نجاح المهرجان الوطني لمسرح الهواة بقربة وإيلائه المكانة التي يستحقها.

ومن جهتها، قالت نورة الشبراك، وهي متصرف رئيس ببلدية قربة، إنها ستعمل على حل المشاكل المتعلقة بالبيئة واستغلال المعطيات الطبيعية لجعل مدينة قربة ذات جاذبية سياحية، مشيرة إلى عدم تدخل صناديق الدعم السياحي رغم تميزها بشاطئ جميل أحرز لسنوات متتالية على الراية الزرقاء.

واعتبر عيسى الرايس، استغلال المياه المعالجة بطريقة ثلاثية بمحطة التطهير بقصر سعد في القطاع الفلاحي وخاصة في زراعة الاعلاف من بين الحلول التي يمكن اتخاذها لحل مشكل نقص مياه الري لاسيما وان معتمدية قربة تحتل مكانة هامة في انتاج اللحوم الحمراء مع توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لاستغلال الآبار.

في حين ركزت نورة الشبراك في رؤيتها بخصوص القطاع الفلاحي على مزيد العناية بالنساء العاملات في هذا القطاع وضمان حقهن في أجور محترمة والتمتع بالتغطية الاجتماعية، مؤكدة الدفاع عن حقوق جميع الفئات في إطار التنسيق مع مختلف هياكل الدولة

وتأخذ هذه الرؤية بعين الاعتبار تقديم مقترحات تشريعية لدعم القطاعات الحيوية ومنها الفلاحة والصناعة والسياحة وضمان العيش في بيئة سليمة والتشجيع على بعث مشاريع الرسكلة بالإضافة إلى اقتراح توفير حاضنات المشاريع لتشجيع الشباب على بعث مشاريع.

ومن جانبه، شدد عيسى الرايس على ضرورة التفكير في وضع مشاريع قوانين لإدماج الشباب في الدورة الاقتصادية مع تمكينهم من قروض ميسرة، لافتا الى وضع أطر قانونية لاستغلال الأراضي الدولية على غرار الأراضي التي تمتد على 570 هكتار بمنطقة بوجريدة.

ويتنافس المترشحان عن دائرة قربة على مقعد واحد من بين 6 مقاعد مخصصة للدائرة الانتخابية نابل 1

الاكثر قراءة