الٱن

21/07/2018

موسيقى كلاسيكية ودعوة إلى الحب والسلام في افتتاح الدورة 42 لمهرجان دقة الدولي

أحيى أوركستر معهد المنار للموسيقى بقيادة المايسترو فادي بن عثمان، الحفل الافتتاحي للدورة الثانية والأربعين لمهرجان دقة الدولي، بمشاركة مجموعة من الأصوات الأوبيرالية التونسية الشابة على غرار الباريتون هيثم الحضيري والتينور حاتم نصري والسوبرانو يسرى عبيد والسوبرانو هالة شنوفي، وكذلك الفنان ياسر الجرادي.

واختارت المجموعة الموسيقية أداء مقطوعات عالمية لكلّ من "موزارت" و"جورج بيزات" و"نينو روتا" و"جيسيبي فيردي". كما قام قائد المجموعة بإعادة توزيع عدد من الأغاني على الإيقاعات الاوركسترالية على غرار أغنية "Me deley" لـ "مايكل جاكسون" و"Suite" لـ "جايمس بوند" وكذلك الموشح العربي الشهير "لمّا بدا يتثنى".

وأطلّ الفنان ياسر الجرادي على جمهور مهرجان دقة الدولي بأغنية جديدة حملت عنوان "حلّو البيبان"، أرادها أن تكون موجّهة للتوعية بمخاطر لظاهرة الانتحار لدى الأطفال في تونس، فأدّاها بإحساس مرهف وشدّ إليه مسامع الحاضرين وانتباههم، فدعاهم إلى الاهتمام بالأطفال، أجيال الغد ومستقبل البلد.

وغنّى ياسر الجرادي "ناديتكم" و"ديما ديما" وتوجّه بالأغنيتين للناس بالحب والتسامح والقبول بالآخر وبالتنوع الفكري.

وتنوعت إيقاعات العرض الأوركسترالي من "البوب" فـ "البولكا" ثم "المارش" وكذلك "الفالس". وقد أراد قائد الأوركستر فادي بن عثمان من خلال هذا التنوع الموسيقي الإيقاعي تلبية مختلف الأذواق الموسيقية.

وعملت المجموعة الموسيقية على أن تكون المقاطع داعية الى الحب والسلام والانتصار لقضايا الإنسان العادلة، إلى جانب نشر الفرح لتستمرّ الحياة وتتغلّب على مظاهر الحزن.

وضمّ أوركستر معهد المنار للموسيقى حوالي 75 موسيقيا بين كورال وعازفين على آلات موسيقية إيقاعية ووترية مختلفة. وهي فرقة أكاديمية خاصّة أُحدثت سنة 2013، وتعمل على تكوين الشباب المبدع في المجال الموسيقي. وقد توّجت أعمال هذه المجموعة بإحياء عدد من العروض في التظاهرات الثقافية، أهمها افتتاح مهرجان دقة الدولي. ويأمل فادي بن عثمان أن تستمرّ هذه التجربة وتتطوّر لتشمل المهرجانات الكبرى.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة