18/07/2017

مهرجان سوسة الدولي يمتع جماهيره بالموسيقى السمفونية

عاش الجمهور الحاضر مساء الاثنين بفضاء متحف سوسة الاثري متعة الاستمتاع بالموسيقى السمفونية من خلال عرض بعنوان " رباعي الالات القوسية قدمته اوبرا مدينة نيس الفرنسية " le quatuor à corde de l'opera de nice بالاشتراك مع موسيقيين من المعهد العالي للموسيقى بسوسة

ويندرج تنظيم هذا العرض الموسيقي التونسي الفرنسي المشترك المدرج في اطار فعاليات الدورة 59 لمهرجان سوسة الدولي في اطار تخليد ذكرى ضحايا الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدينتي سوسة ونيس اللتين ترتبطان بعلاقات توأمة.

واستمع الجمهور الشغوف بالموسيقى الراقية في بداية العرض لمقطوعة موسيقية كان موسيقيو اوبرا مدينة نيس الفرنسية عزفوها في شارع "الشان اليزي" يوم 14 جويلية بمناسبة استعراض الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي وكذلك في اليوم نفسه بمدينة نيس في افتتاح موكب إحياء الذكرى الأولى لهجمات نيس الإرهابية وفق تعبير Jil sestrein أحد أعضاء إدارة اوبرا مدينة نيس الفرنسية في كلمة التقديم.

كما استمع الجمهور، الذي وقف في نهاية العرض الموسيقي دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الاعتداءات الإرهابية، إلى مختارات من السمفونيات الخالدة لأشهر الموسيقيين العالميين قامت بعزفها فرقتا مدينتي سوسة ونيس.

وقد حضر هذا العرض سفير فرنسا بتونس اوليفيي بوافر دارفور مصحوبا بوفد هام من مدينة نيس الفرنسية، ونوه في تصريح لمراسل وات بسوسة بأعمال المبدعين التونسيين لاسيما في مجالات الفنون التشكيلية والموسيقى والرقص والمسرح مؤكدا عزم بلاده دعم وتنويع التعاون الثقافي التونسي الفرنسي من خلال مزيد التعريف بمختلف الانتاجات الثقافية التونسية في فرنسا. وأعلن أن فرنسا تعتزم في غضون سنة 2019 تنظيم تظاهرة ثقافية فرنسية تونسية كبرى تهدف بالخصوص الى مزيد تعريف الجمهور الفرنسي بالثقافة التونسية وبمختلف الانتاجات الفنية التونسية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة