منظمة الفاو تمنح تونس 15.2 مليون دينار للنهوض بالقطاع الفلاحي
04/12/2019

منظمة الاغذية والزراعة تدعو السياسيين والخبراء الى تحسين استعمال المياه في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

دعا منسق المكتب الاقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في شمال افريقيا فيليب انكرس، المسؤولين السياسيين والخبراء والمبتكرين الشبان في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى التسريع في رفع التحديات المتعلقة بالتصرف المستدام في الماء والتغيرات المناخية والأمن الغذائي.

وسلط المسؤول الضوء خلال ندوة اقليمية حول تحسين انتاجية المياه في الفلاحة تنتظم من 4 الى 6 ديسمبر 2019 بتونس العاصمة، على ضرورة تغيير طريقة استعمال الماء في مختلف البلدان على المدى القصير والمتوسط والطويل خاصة ان التوقعات تشير إلى إمكانية تزايد فترات الجفاف من 20 إلى 60 بالمائة في غضون موفى هذا القرن مقارنة بالفترات المسجلة حاليا.

واقترح انكرس، وضع سياسات وآليات تحفز الفلاحين على استعمال الماء بأكثر ذكاء ونجاعة بغية الترفيع في انتاجية المياه بطريقة مستدامة بالنسبة للماء والتربة.

وحث من جانبه، خبير منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة نتيج بن مشلية، على ضرورة تبني سياسات فلاحية ترتكز على مدى مردودية الهكتار الواحد مع الحد من استعمال الماء قصد مواجهة اشكالية ندرة المياه علاوة على ضرورة اختيار زراعات مقتصدة للماء ذات قيمة تسويقية مرتفعة.

وستمكن هذه الندوة الاقليمية الممولة من الوكالة السويدية للتعاون الدولي والتنمية والمدعومة من البرنامج الاقليمي " ارساء اجندة 2030 للنجاعة والانتاجية وديمومة المياه في منطقة الشرق الوسط وشمال افريقيا"، الخبراء من البحث عن أفضل الطرق لتحسين انتاجية المياه وتعزيز ديمومتها في القطاع الفلاحي والنمو الاقتصاي، إضافة الى تدعيم الاستقرار الاجتماعي وحماية البيئة في المناطق الريفية والحضارية.

وستفسح هذه الندوة التي تندرج في اطار المشروع الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة لارساء منصة تشاركية حول انتاجية المياه، المجال للباحثين والمبتكرين والمسؤولين السياسيين للنظر في وضعية انتاجية المياه في المنطقة وتدارس الصعوبات والتحديات التي تعترض مجال المياه في القطاع الفلاحي والحلول المقترحة.

الاكثر قراءة