الٱن

16/03/2019

منجم فسفاط المكناسي يدخل حيز الانتاج في ماي 2019

يدخل منجم فسفاط المكناسي (سيدي بوزيد) حيز الانتاج خلال شهر ماي 2019 وفق ما تم الاعلان عنه، السبت خلال يوم اعلامي انتظم بمقر ولاية سيدي بوزيد خصص لمشروع استغلال المنجم.

كما تم، بالمناسبة، امضاء عقود الناجحين في مناظرة انتداب العاملين في منجم المكناسي (منذ ديسمبر 2017) مع صاحب المقاولات.

وبيّن وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سليم الفرياني، بأن شركة فسفاط قفصة ستقوم بانجاز المشروع، الذي تجاوزت الاعتمادات المخصصة له 135 مليون دينار (م د) موزعة الى 7،4 م د للدراسات و13،7 م د لمناولة استخراج 600 الف طن من الفسفاط المنقى و48 م د لاليات المنجم.

واكد عمل فسفاط قفصة على تجاوز هذه الصعوبات، المتعلقة بالخصوصيات الجيولوجية لمدخرات المنجم وتلبية كل الطلبات المتعلقة بالتسوية العقارية على غرار توسيع مجال المساحة اللازمة للاستغلال بشعاع اضافي قدره 300 متر.

واوضح ان مشروع استغلال منجم فسفاط المكناسي سيمكن في مرحلة أولى من بعث 164 موطن شغل قبل الترفيع في طاقة الانتاج وتوقع زيادة طاقة التشغيل لتبلغ ما لا يقل عن 300 موطن شغل اضافي.

يذكر أن استغلال مشروع فسفاط منج المكناسي، الذي يقع على بعد 40 كلم جنوب شرق مدينة سيدي بوزيد، يندرج في اطار السعي للرفع من طاقة انتاج شركة فسفاط قفصة وطبقا لقرار المجلس الوزاري المتخذ منذ اوت 2012.

وتشير المعطيات بشأن المشروع الى استخراج جميع الخرائط الطبوغرافية الخاصّة بالموقع وانجاز 13 بئر استكشاف جيولوجي و31 خندق على مراحل امتدت من سنة 1985 الى سنة 2015 بالاضافة الى انجاز الاشغال الجيولوجية الاولية بوسائل الشركة ودراسة جيوفيزيائية لتحديد هيكل وسمك الطبقات الفسفاطية بمنجم الجباس. ويتم حاليا اعداد دراسة جيوفيزيائية لتحديد هيكل وسمك الطبقات الفسفاطية بمنجمي عبد الله وقرقيبة.

الاكثر قراءة