الٱن

26/04/2019

ممثلي قناة نسمة: "القناة تنشط برخصة قانونية وإيقاف البث وحجز المعدات قرار سياسي"

أكد ممثلو قناة نسمة التلفزية الخاصة اليوم الجمعة خلال ندوة صحفية عقدوها بمقر القناة برادس أن القناة تنشط منذ انبعاثها بموجب رخصة قانونية معتبرين ان "قرار اقتحام الاستديوهات وحجز المعدات وإيقاف البث جاء بتعليمات من الحكومة ولا يرجع الى أسباب قانونية وإنما لأسباب سياسية " .

وقال الممثل عن شركاء المؤسسة نبيل القروي أن قناة نسمة "تحمل الحكومة تبعات هذه العملية التي تمس بقرابة 450 إطارا وعاملا معتبرا ان " هذا القرار سيزيد في تعكير الأجواء وتعطيل سير الاستحقاقات الانتخابية القادمة" .واضاف قوله " أنه سيتحمل مسؤوليته كاملة وسيشارك في الشأن العام ليكون بذلك صوت الزوالي وصوت تونس المنسية" وفق تعبيره.

ومن جانبه افاد الممثل القانوني ووكيل شركة نسمة زياد الريبة أن القناة لديها إشكاليات قانونية هي بصدد حلها وإصلاح الوضعية مشيرا إلى أن وضع القناة القانوني لا يتطلب تدخلا بإعداد هائلة من القوة العامة.

أما الممثل عن محامي القناة الأستاذ نزيه السويعي فتحدث عن بعض التعقيدات في تغيير صبغة الشركة إلى شركة خفية الاسم باعتبار أن هناك شركاء أجانب من ضمن المساهمين في رأس مالها.

واعتبر الممثل عن هيئة التحرير خليفة بن سالم ان الحكومة لم تحترم الميثاق الأخلاقي الذي تتعامل بمقتضاه عند اتخاذها لقرار قطع البث وحجز التجهيزات قائلا "ان هناك "هرسلة وتجويع متعمد لوسائل الإعلام رغم أن الأشكال قانوني اجرائي".

واعتبر المتدخلون خلال هذه الندوة الصحفية "أن اختيار الظرف الزمني لتنفيذ القرار غير بريء لتزامنه مع التحضير لعقد مؤتمر حزب "تحيا تونس" واقتراب شهر رمضان".

يشار إلى أنه تم صباح أمس الخميس تدخل من قبل القوة العامة لحجز معدات قناة ''نسمة'' بقرار من "الهايكا".

وياتي قرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري أمس تنفيذا للقرار الذي إتخذته بتاريخ 5 أكتوبر 2018، ضد القناة وإعلامها ''بمخالفة البث دون إجازة قانونية''.

وكانت وزارة الداخلية، اكدت امس الخميس، في بلاغ توضيحي بخصوص تدخل الوحدات الأمنية بمقر قناة "نسمة" ، أن دور تلك الوحدات اقتصر على تأمين سير عملية حجز التجهيزات الضرورية للبث التابعة لهذه القناة التلفزيونية وذلك بطلب قانوني من رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) مشددة على ان أنه سبق لها المساعدة في تنفيذ مثل هذه القرارات الصادرة عن (الهايكا) في شأن عدد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

الاكثر قراءة