الٱن

16/11/2018

ملتقى إقليمي في أريانة حول سبل تفعيل القانون المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة

نظّم الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، اليوم الجمعة، بأريانة، الملتقى الاقليمي حول "القانون الاساسي عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة: المكاسب والصعوبات والتحديات"، بحضور ممثلين عن وزارات العدل، والمرأة والأسرة والطفولة وكبار السن والصحة، والداخلية، والجمعيات الناشطة في المجال، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الموافق لـ 25 نوفمبر من كل سنة.

وبالمناسبة، قدمت الرئيسة المديرة العامة للديوان الوطني للأسرة والعمران البشري، رافلة تاج الدلاجي، القانون 58 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة كمكسب جديد يضاف الى مكاسب المرأة التونسية لحمايتها من أشكال التمييز والعنف المسلط عليها وتعزيز حضورها في الأسرة والمجتمع.

وأكدت أن "الديوان يواصل سياسته الاجتماعية والصحية في التحسيس والتوعية بأهمية المحافظة على العلاقات الاسرية وحمايتها من التشتت والاندثار، باعتبار أهمية الاسرة كنواة أساسية للمجتمع وقاطرة النماء الاجتماعي والاقتصادي، الى جانب توفير آليات الدعم والمساندة النفسية والصحية للمرأة، مع الاحاطة والتوجيه بالتعاون مع مختلف المتدخلين، لاسيما في مجال المحافظة على حقوق المرأة والطفل".

واعتبرت مساعد وكيل الجمهورية بتونس 1، وردة الشابي، أن حالات العنف ضد المرأة تتخذ أشكالا عدة، من ذلك العنف الجسدي، والنفسي، والجنسي، والاقتصادي، مشيرة الى وجود صعوبات في تطبيق القانون الجديد على مستوى الاجراءات الادارية وآليات التنفيذ والاحاطة النفسية والصحية للمرأة المعنفة.

وقالت، في هذا السياق، إن "القانون الجديد يعزز حقوق المرأة في المساواة والعيش الكريم، لكن آليات تطبيقه تبقى دون المستوى المأمول، ولابد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتيسير اجراءات التكفل بالمرأة واطفالها، وتوفير الضمانات اللازمة لنيل حقوقها كضحية للعنف المسلط عليها"، حسب تعبيرها.

هذا وتم بالمناسبة التعريف بمزايا القانون عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة كاول قانون في تونس والوطن العربي للقضاء على العنف على أساس الجنس، من ذلك انه يوسع من مجالات تدخل القضاء ليشمل فئات عمرية واجتماعية متفاوتة، فضلا عن تسليط العقوبات الصارمة حسب حالات العنف ومنها الاغتصاب من قبل فرد او مجموعة افراد للقاصر من الجنسين (اقل من 16 سنة) المصحوب بالتهديد أو تحت آثار المواد المخدرة.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة