الٱن

11/12/2019

مرصد حقوق الطفل يصدر قريبا دليلا بيداغوجيا حول المجالس البلدية للاطفال

أعلن مرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل عن اصدار، قبل موفى شهر ديسمبر الجاري، دليل بيداغوجي لتيسير ارساء مجالس بلدية للأطفال وفقا لاتفاقية حقوق الطفل والتشريع الجاري به العمل مع مراعاة مصلحة الطفل الفضلى.

وأفاد رئيس مصلحة الاتصال والاعلام بالمرصد، مراد حميد، الاربعاء في تصريح لـ(وات)، أن هذا الدليل سيتم اعتماده في تنظيم الانتخابات، وعند ارساء مجالس بلدية للاطفال، مشيرا الى ان مختلف الوزارات المعنية، على غرار وزارة المرأة والاسرة والطفولة وكبار السن والتربية والشباب والرياضة والشؤون المحلية والبيئة وممثلي المجتمع المدني، قد شاركوا في اعداد هذا الدليل.

ويرمي الدليل الى تيسير مشاركة الاطفال في الشأن المحلي، وذلك من خلال الممارسة اليومية وتوفير فضاء له يمكن التعبير فيه عن رأيه وان لا يكون وجود الطفل فيه صوريا، وفق حميد.

ويستمدّ هذا الدليل مبادئه من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي تعتمد على البقاء والنماء وعدم التمييز ومشاركة الطفل في الشأن المحلي وابداء رأيه واعتماد مصلحة الطفل الفضلى، حسب مابيّنه ذات المصدر.

وكانت المديرة العامة لمرصد الإعلام والتكوين والتوثيق والدراسات حول حماية حقوق الطفل، هاجر الشريف، قد دعت في تصريح سابق لـ (وات)، الى تشريك الاطفال في الشأن المحلي من خلال بعث المجالس البلدية للطفل وحثهم على ممارسة مبادئ الديمقراطية منذ الصغر.

وأوضحت الشريف، على هامش ندوة وطنية حول حقوق الطفل وأهداف التنمية المستدامة، انتظمت يوم 28 نوفمبر المنقضي، أن المرصد عمل على احداث خطة عمل وصياغة دليل حول كيفية مشاركة الاطفال في العمل البلدي.

وأضافت ان مشاركة الاطفال في الشأن البلدي من شأنه أن يساعد الاطفال على فهم مبادئ التنمية المستدامة والتعرف أكثر على حقوقهم للدفاع عنها وممارستها على أرض الواقع.

الاكثر قراءة