17/09/2018

محمد الناصر والجهيناوي يبحثان الاستعدادات لانعقاد الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة تونس-الاتحاد الاوروبي

شكلت الاستعدادات الجارية لانعقاد الدورة الثالثة للجنة البرلمانية المشتركة تونس-الاتحاد الاوروبي المزمع انعقادها غدا الثلاثاء بالبرلمان محور لقاء جمع اليوم الاثنين، رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر بوزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي بمقر المجلس بباردو.

وبين وزير الخارجية خميس الجهيناوي في تصريح إعلامي عقب اللقاء، انه تم خلال اللقاء البحث في سبل تطوير العلاقات بين وزارة الشؤون الخارجية والبرلمان خاصة في مجال الدبلوماسية البرلمانية، الى جانب التطرق الى موضوع كيفية دعم البرنامج التكويني للأكاديمية البرلمانية في مجال تعزيز المعارف الديبلوماسية للنواب.

واضاف الجهيناوي انه تم التاكيد على أهمية تدعيم علاقات التعاون بين الوزارة ومجلس نواب الشعب نظرا لتعدد أنشطة البرلمان بالخارج، وتنقل النواب بشكل متواتر خارج حدود الوطن لمواكبة مشاكل الجالية عن قرب وهو ما يستدعي وفق تقديره، إحكام عملية التنسيق بين الطرفين، وإضفاء المزيد من النجاعة، علاوة على توحيد المواقف بخصوص القضايا السياسية الكبرى في العالم والتي تهم تونس.

وأشار أن اللقاء شكل ايضا فرصة للنقاش حول تطلعات تونس في مجال التعاون الدولي وكيفية تطوير علاقاتها مع مختلف الأطراف خاصة مع الاتحاد الأوروبي، وآفاق تعزيز هذه العلاقات مذكرا بان الاتحاد الاوروبي يعد شريكا أساسيا ومهما لتونس في مجال الانتقال الديمقراطي .

وبخصوص ملف المهاجرين في ليبيا وانعدام الأمن الذي يهدد حياة الجالية التونسية في هذا البلد قال الجهيناوي أن الوزارة تتابع بشكل دائم مع السلطات الليبية آخر المستجدات رغم صعوبة الوضع الأمني خلال الآونة الأخيرة هناك، وذلك في إطار الحرص على ضمان سلامة الجالية التونسية، وتقديم المساعدة خاصة في المجال القنصلي، وفي مجالات أخرى إن اقتضى الأمر.

الاكثر قراءة