الٱن

30/07/2018

مجلس هيئة الصيادلة يدعو إلى توفير السيولة اللازمة لخلاص مزودي الصيدلية المركزية

دعا المجلس الوطني لهيئة الصيادلة السلطة التنفيذية إلى التعجيل بتفعيل قرارات المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 11 جوان الفارط، والقاضية بتوفير السيولة اللازمة لخلاص مزودي الصيدلية المركزية بالأدوية، معتبرا أن "الوضعية الحالية للصيدلية المركزية أصبحت محيرة ".
وقال المجلس، في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، إن الإصلاحات الهيكلية العميقة للصناديق الاجتماعية وتعميم المنظومة المعلوماتية في المؤسسات الاستشفائية العمومية تمثل كلها الحل الجذري الأساسي لهذه الأزمة .
ونبه المواطنين إلى خطورة الحصول على الأدوية خارج المسالك القانونية، لما في ذلك من تداعيات خطيرة على صحتهم، موصيا بضرورة استشارة الصيدلاني والطبيب المباشر دون غيرهما في حالة عدم توفرها.
وحذر من استفحال ظاهرة تبادل وبيع الأدوية على المواقع الاجتماعية " في خرق واضح للقانون "، مشيرا إلى أن المجلس يحتفظ بحقه في تتبع كل المسؤولين عن هذه المواقع.
وأكد دعمه للصيدلية المركزية كمختص وحيد في تزويد الأدوية، مشددا على أهمية دورها التعديلي والرقابي.
وأعرب المجلس عن ارتياحه لروح المسؤولية للمزودين المحليين و الأجانب الذين واصلوا تزويد الصيدلية المركزية بصفة عادية رغم عدم خلاص مستحقاتهم، حاثا بقية المزودين على تحمل مسؤولياتهم في ظل هذه الأزمة التي وصفها بـ " العابرة ".

الاكثر قراءة