الٱن

12/09/2017

مجلس الأمن الدولي يشدد العقوبات على كوريا الشمالية

شدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع العقوبات على كوريا الشمالية اليوم الاثنين بسبب سادس وأقوى تجاربها النووية في الثالث من سبتمبر حيث فرض حظرا لصادراتها من المنسوجات وقيد وارداتها من النفط الخام.

وهذا تاسع قرار بعقوبات يصدر بالإجماع من المجلس منذ عام 2006 بسبب برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية الباليستية. وخففت الولايات المتحدة مسودة سابقة لكسب تأييد حليفة بيونغ يانغ الصين وروسيا.

كانت المنسوجات ثاني أكبر صادرات كوريا الشمالية بعد الفحم ومعادن أخرى في 2016 بقيمة بلغت 752 مليون دولار وفق بيانات من وكالة دعم التجارة والاستثمار الكورية. وذهب نحو 80 بالمائة من صادرات المنسوجات إلى الصين.

ويفرض القرار حظرا للمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي كما يضع سقفا يبلغ مليوني برميل سنويا على المنتجات البترولية المكررة ويقيد صادرات النفط الخام إلى كوريا الشمالية عند مستوياتها الحالية. وتمد الصين كوريا الشمالية بأغلب النفط الخام.

وقال مسؤول أمريكي مطلع على المفاوضات في المجلس وطلب عدم الكشف عن اسمه إن كوريا الشمالية تستورد حوالي 4.5 مليون برميل من المنتجات البترولية المكررة سنويا وأربعة ملايين من النفط الخام.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة