04/04/2018

مارك زوكربيرغ يدلي بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي الأسبوع القادم

يدلي مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي الأسبوع القادم، على خلفية أزمة سوء استغلال حسابات عشرات الملايين من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي وتحصيل معلوماتهم من قبل شركة /كامبريدج أناليتيكا/ دون إذن مسبق منهم.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن زوكربيرغ سيمثل أمام لجنة التجارة والطاقة بمجلس النواب (أحد مجلسي الكونغرس) يوم الأربعاء المقبل، لتقديم إفادته بشأن أزمة "استغلال الشركة وحماية بيانات المستخدمين".

وقال النائبان الجمهوريان: جريغ والدن رئيس لجنة التجارة والطاقة، وفرانك بالون العضو البارز باللجنة ، في بيان مشترك، إن "جلسة الاستماع القادمة ستمثل فرصة هامة لتسليط الضوء على قضايا خصوصية بيانات المستخدم الهامة، ومساعدة جميع الأمريكيين في فهم ما يحدث لمعلوماتهم الشخصية على الإنترنت على نحو أفضل".

وتعرض زوكربيرغ لضغوط مكثفة من برلمانيين ووسائل إعلام والعامة في الولايات المتحدة، لتوضيح ملابسات ما وصف بسطو شركة "كامبريدج أناليتيكا" على المعلومات الشخصية لما يقرب من 50 مليون مستخدم لـ"فيسبوك".

وتواجه /فيسبوك/ أكبر أزمة انعدام ثقة في تاريخها، منذ أن كشفت تقارير صحفية عن حصول "كامبريدج أناليتيكا"، وهي شركة بيانات تربطها علاقات بالحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2016، على معلومات ملايين المستخدمين لـ"فيسبوك" دون معرفتهم أو موافقتهم.

وكانت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنها فتحت تحقيقا مع "فيسبوك" بشأن التقارير التي كشفت أخيرا عن انتهاك خصوصية المستخدمين..وأدى هذا الإعلان إلى تهاوي أسعار أسهم "فيسبوك"، في وقت تواجه فيه الشركة احتمال التعرض لعقوبات جديدة من قبل الحكومة الأمريكية، قد تشمل غرامات يمكن أن تصل لملايين الدولارات.

وتنظر اللجنة الأمريكية فيما إذا كانت "فيسبوك" قد فشلت في الوفاء بتعهداتها بالالتزام بمتطلبات حماية الخصوصية أم لا، بما في ذلك اتفاقية استخدام البيانات الموقعة بين الولايات المتحدة وأوروبا.

الاكثر قراءة