03/12/2019

ليبيا: أعضاء مجلس الأمن يعربون عن القلق بشأن التصعيد الأخير للعنف ويدعون الأطراف إلى وقف إطلاق النار

أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن قلقهم العميق إزاء التصعيد الأخير للعنف في ليبيا، وشددوا على ضرورة وقف جميع الأطراف، على وجه السرعة، تصعيد الوضع والالتزام بوقف إطلاق النار.

وجدد أعضاء المجلس في بيان صادر الاثنين دعمهم الكامل للممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، غسان سلامة ولعمله على حل النزاع في البلاد.

ورحبوا بالجهود الدولية المستمرة لدعم الممثل الخاص للأمين العام بهدف المضي قدما في العملية السياسية التي تقودها ليبيا وتيسرها الأمم المتحدة، وكذلك للمشاركة مع الدول الأعضاء والأحزاب الليبية في إطار الاقتراح ثلاثي الخطوات للسيد غسان سلامة بهدف تعزيز مسعى الأمم المتحدة.

ودعوا الدول الأعضاء والأطراف الليبية إلى المشاركة بشكل بنّاء مع الممثل الخاص للأمين العام، مشيرين إلى أن السلام والاستقرار الدائمين في ليبيا لن يتحققا إلا من خلال حل سياسي.

وذكّر أعضاء مجلس الأمن بالتزام الأطراف الليبية بالعمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة على النحو المتفق عليه في باريس في ماي 2018، وفي باليرمو في نوفمبر 2018، وفي أبو ظبي في فيفري 2019 وأشاروا إلى الجهود المستمرة لدعم الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وغيرها.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم بشكل خاص إزاء الانتهاكات المبلغ عنها للحظر المفروض على الأسلحة وكذلك تزايد مشاركة المرتزقة، ودعوا جميع الدول الأعضاء إلى الامتثال التام لحظر الأسلحة، تماشيا مع القرار 1970(2001).

ودعوا في بيانهم جميع الدول الأعضاء إلى عدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير من شأنها تفاقم الصراع مجددين دعوتهم جميع الليبيين للعمل بشكل بناء من أجل توحيد المؤسسات العسكرية والاقتصادية الليبية؛ وإنشاء قوات أمن وطنية موحدة ومعززة تحت سلطة الحكومة المدنية؛ والبنك المركزي الليبي الموحد مؤكدين على أهمية سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها.

   

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة