13/02/2019

لجنة للتحاليل المالية: المفوضية الأوروبية نشرت تحيينا لقائمة الدول التي تشكو نقائص في أنظمة مكافحة غسيل الأموال

نشرت المفوضية الأوروبية بلاغا صحفيا بتاريخ اليوم 13 فيفري 2019 يفيد أنها أدرجت دولا جديدة على قائمة الدول التي تشكو نقائص في أنظمة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب لديها وذلك تطبيقا لمنهجية الإتحاد الأوروبي في المجال المعتمدة في جوان 2018 عملا بالفصل 9 من التوجيه الأوروبي عدد 2015-849 لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (المعروف بالتوجيه الأوروبي عدد 4).

وذكر البلاغ أنه تم إدراج تونس ضمن هذه القائمة منذ شهر فيفري 2018 ، وعليه، فإن القائمة التي نشرت اليوم هي مجرد تحيين للقائمة السابقة إعتمادا على المنهجية المذكورة من جهة، وعلة قائمة مجموعة العمل المالي (GAFI)، من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، أكدت اللجنة التونسية للتحاليل المالية أنها نفذت خطة عمل مجموعة العمل المالي في الآجال المحددة لها وسيتم في الأيام المقبلة مناقشة التقرير المتعلق بتونس من قبل الاجتماع العام لمجموعة العمل المالي.

وأبرزت أنها تتطلع إلى إقرار نهائي من قبل الإجتماع العام للمجموعة بتنفيذ تونس لكامل نقاط خطة العمل المناطة بعهدتها واستكمال الإجراءات النهائية للخروج من قائمة مجموعة العمل المالي ومن ثمّ من قائمة الاتحاد الأوروبي وذلك مثل ما تم بيانه بالندوة الصحفية التي عقدت يوم الإثنين 28 جانفي 2019 بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة.

الاكثر قراءة