06/03/2024

قفصة-انتخابات: تركيز المجلس الجهوي وتأكيد على المسؤولية المُشتركة في مسار بناء الجمهورية الجديدة

إلتأمت يوم الإربعاء بمقرّ ولاية قفصة جلسة تركيز المجلس الجهوي المُنتخب، بإشراف الوالي نادر حمدوني، وحضور رئيس هذا المجلس محمد شوقي خليفي, وجميع أعضائه، في خطوة جديدة لإستكمال مسار تركيز المجلس الوطني للجهات والأقليم، وهي أيضا خطوة تسبق بأيّام تركيز مجلس الإقليم لولايات قفصة وتوزر وسيدي بوزيد وصفاقس.

وبيّن الوالي في كلمة ألقاها بالمناسبة أهميّة هذه الخطوة المُتمثلة في تركيز المجلس الجهوي، وخاصة من ناحية "إستكمال إرساء اللامركزية والقطع مع التوجهات والسياسات الفوقية المُسقطة على الجهات من المركز"، مشيرا بالخصوص إلى البعد التشاركي في مسار بناء الجمهورية الجديدة، وإلى "المسؤولية المُشتركة" في إنجاح هذا المسار.

وأكّد عزم السلط والإدارات الجهوية على توفير كل "الإمكانيات المُتاحة" والعمل مع هذا المجلس في إطار "تكامل الأدوار" لما فيه خير الجهة وتغليب مصلحتها والإستجابة لتطلّعات مواطنيها.

وقال رئيس المجلس الجهوي، من ناحيته، "إنّ أعضاء هذا المجلس سيكونون قريبين من الناس ومُدركين لإنتظاراتهم"، مضيفا أن "التنسيق مطلوب بين المجالس المحلية والمجلس الجهوي من ناحية والسلط والإدارات الجهوية من ناحية أخرى".

ويتكوّن المجلس الجهوي لولاية قفصة من 13 عضوا، أي عضو عن كلّ معتمدية، من بينهم إمرأة واحدة تُمثّل المجلس المحلّي لمعتمدية القطار.

ويسبق تركيز المجالس الجهوية مرحلة إرساء مجالس الأقليم، حسب المكلّف بالإتصال والتنسيق مع المجتمع المدني بالهيئة الفرعية للإنتخابات بقفصة، هيثم العجيلي.

وأوضح، في هذا الصدد، أن عمليّة قبول الترشحات لعضوية مجلس الإقليم الرابع الذي يضمّ ولايات قفصة وتوزر وسيدي بوزيد وصفاقس، ستكون يومي 7 و 8 مارس الجاري بمقرّ الهيئة الفرعية للإنتخابات، مضيفا أن هذا المجلس سيتكوّن من 4 أعضاء، أي عضو عن كلّ مجلس جهوي.

وسيكون الاقتراع في انتخابات مجلس الإقليم، الذي سيجري يوم 13 مارس الجاري، انتخابا غير مباشر على الافراد من بين أعضاء المجلس الجهوي، إذ ان أعضاء المجلس الجهوي بقفصة سينتخبون من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم الرابع، من بين الأعضاء الذين سيودعون ترشحاتهم لعضوية مجلس الإقليم.

الاكثر قراءة