14/07/2023

قصر العلوم بالمنستير يستضيف الباحثة والأستاذة الجامعية لينا نصيب المتحصلة على جائزة الباحثين المبتدئين لسنة 2023 لأبحاثها حول المادة السوداء

استضاف أمس قصر العلوم بالمنستير بقاعة الاكتشافات وفي إطار فعاليات المخيم العلمي الصيفي الذي ينظمه إلى غاية 16 جويلية الجاري بمشاركة 22 من الأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 سنة و17 سنة من عدّة ولايات من الجمهورية الباحثة والأستاذة المساعدة بمعهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية التونسية لينا نصيب المتحصلة على جائزة الباحثين المبتدئين لسنة 2023 (Prize Valley 2023 ).

وتحدثت لينا نصيب بالمناسبة عن مسيرتها الدراسية وإصرارها لتحقيق حلمها في أن تصبح مختصة في الفيزياء الفلكية بعد أن شاهدت وهي طفلة الثامنة سنوات فلما أمريكيا للخيال العلمي بعنوان "كونتاكت" (اتصال) للمخرج روبارت زمكيس.

واستعرضت لينا مختلف الصعوبات التي مرت بها لتحقيق هدفها من ذلك رفض مطلبها بعد حصولها على الباكالوريا للدراسة في معهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية ورفضها دراسة الطب كما كان يريد والدها واختيارها الدراسة لمدّة سنة في الهندسة بمونفلوري حيث يدرسون بشكل مكثف مادتي الرياضيات والفيزياء .

وأعادت تقديم مطلب للدراسة في الولايات المتحدة فقوبلت في جامعة بوستن سنة 2008 ورفض مطلبها للمرة الثانية في معهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا الذي كان حلم حياتها غير أنّ ذلك لم يحبط عزيمتها إذ بعد أن تحصلت سنة 2012 على الإجازة في الرياضيات والفيزياء من جامعة بوستن تحولت لدراسة مرحلة الدكتوراه بمعهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا لتتخرج منه عام 2017 مختصة في الفيزياء الجزيئية ثم لتصبح مدرسة فيه.

وواصلت رحلتها مع البحث العلمي حول المادة السوداء التي تمثل 86 في المائة من المادة الموجودة في الكون وهي مادة غير مرئية ولا يعرف عنها الكثير فالكواكب والمجرات تتحرك بطريقة أسرع مما نتوقع. وتستعمل الباحثة لينا نصيب الذكاء الاصطناعي لاحتساب سرعة هذه المجرات والكواكب وتحاول مع فريق من الباحثين من طلبة المرحلة الثالثة الذين تؤطرهم فهم خصوصيات المادة السوداء. وتأمل هذه الباحثة بعد فهم المادة السوداء الإشتغال على مسألة أخرى لفهم هذا الكون الذي نعيش فيه.

وحثت هذه الباحثة الشابة وهي من مواليد 1989 الأطفال واليافعين على التمسك بحلمهم وأن يجدوا الاختصاص الذي يحبونه و أنّ لا يجعلوا الماديات تقف حائلا دون تحقيق ما يردون مشيرة إلى أنّ هناك العديد من الفرص والمنح ولابّد فقط من معرفة البحث عنها. كما أكدت لهم على ضرورة المثابرة والإصرار مبينة لهم أنّ الفشل لا يجب أن يحبطهم فهو مجرد مرحلة من المراحل لتحقيق النجاح وتحقيق حلمهم.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة