11/11/2018

قايد السبسي يشارك في احتفالات فرنسا بالذكرى المائوية للهدنة ونهاية الحرب العالمية الاولى

شارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، الأحد، في الموكب الرسمي الذي انتظم في قوس النصر بالعاصمة الفرنسية باريس لاحياء الذكرى المئويّة للهدنة بحضور عدد هام من رؤساء الدول والحكومات حسب ما اكدته رئاسة الجمهورية على صفحتها على الفايسبوك.

وشكلّت مراسم الاحتفال مناسبة لاستذكار ما خلّفته الحرب العالمية الأولى من دمار وضحايا من جنسيات مختلفة وتأكيد أهمية الاعتبار من هذه الذكرى لتكثيف جهود المجموعة الدولية من أجل ترسيخ دعائم السلم والاستقرار في العالم وتجنيب الانسانية ويلات الحروب والدمار.

وللتذكير فقد شارك حوالي 80 الف تونسي في معارك الحرب العالمية الاولى لاسيّما في فرنسا وبلجيكيا وسقط منهم حوالي 35,9 في جبهات القتال.

ويؤدي رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، بداية من امس السبت، زيارة الى فرنسا للمشاركة في "مؤتمر باريس للسلام " الذي ينتظم بمناسبة إحياء الذكرى المئوية للهدنة.

وسيتم، بالمناسبة، إطلاق مبادرة "التحالف الدولي من اجل الإعلام والديمقراطية" التي صاغتها لجنة دولية مكونة من عدد من الشخصيات العالمية، تهدف بالخصوص إلى ضمان حرية وتعددية ونزاهة الإعلام في العالم.

وقد شارك رئيس الجمهورية، مساء السبت، في مأدبة العشاء، أقامها الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بمتحف أورسى على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في مؤتمر باريس للسلام في الذكرى المئويّة للهدنة وانتهاء الحرب العالميّة الأولى.

وكان لرئيس الجمهورية بالمناسبة، محادثات مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في المؤتمر.

الاكثر قراءة