الٱن

14/05/2018

قايد السبسي لدى افتتاحه اجتماع الموقعين على وثيقة قرطاج: لا بد من الاتفاق على السياسة التي يجب تطبيقها

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي لدى افتتاحه اجتماع الموقعين على وثيقة قرطاج انّ تغيير الحكومة ليس موضوع الاجتماع في حدّ ذاته لأنه "لا بدّ من الاتفاق على السياسة التي يجب تطبيقها ومن ثمة النظر في المؤهّل اكثر لتنفيذها مشيرا الى أنّه اطلع على وثيقة قرطاج 2 التي تتضمن تحيينا للوثيقة الأولى ودخلت في جزئيات كبيرة يمكن الذهاب فيها وتحيينها إن لزم الأمر" .

وبيّن ان ان اجتماع اليوم يتعلق بما يسمى بوثيقة قرطاج 2 التي انتهت من صياغة أولوياتها مؤخرا لجنة الخبراء لكنه ذكّر بان الوثيقة الاولى حققت نجاحات لا يستهان بها.

واوضح انه وإثر الاتفاق على الخطة التي شارك فيها الجميع وعلى ضبط الاولويات ستلتزم الحكومة بتنفيذها مؤكدا ضرورة الاتفاق والقيام بتنازلات لتقريب الرؤى وملاحظا في الآن نفسه أن قائمة في الاولويات التي تمت ضبطها تضمّنت أغلبية المسائل الهامة .

وأشار الى وجود لبس وفهم خاطئ لوثيقة قرطاج لكنه بيّن أن هذه الوثيقة تجتمع فيها كافة المؤسسات التي ستشكل حزاما سياسيا للحكومة المطالبة بتنفيذ بنود الوثيقة وهي مؤسسات ابدت رأيها لكن الآراء لم تكن منسجمة مما تطلب الدعوة الى تكوين لجنة ممثلة عن الأحزاب والمنظمات للبحث في القواسم المشتركة بين الجميع معربا في هذا الشان عن الرغبة في ان يكون الإتحاد العام التونسي للشغل مشاركا في هذه العملية لكن ليس بمشاكله كلّها في اشارة الى علاقة الاتحاد بالحكومة .

وبعد أن ذكر ان حكومة الوحدة الوطنية التي انبثقت عن وثيقة قرطاج الاولى وجاءت إثر تتالي دعوات البعض، ممن لم يحققوا نتائج إيجابية في الإنتخابات، إلى اجراء انتخابات جزئية جديدة وكذلك رئاسية اكد رئيس الجمهورية أنّ تونس قد أجرت إنتخابات أسفرت عن نتائج لم يشكك في مصداقيتها أي احد.

من جهة أخرى قال رئيس الجمهورية ان "اجراء الانتخابات البلدية يوم 6 ماي الحالي تعد خطوة ايحابية وجهنا من خلالها رسالة واضحة للعالم مفادها ان تونس متمسكة بالتمشي الديمقراطي" .

واضاف ان التهاني التي وردت على تونس في الغرض تؤكد انها في الاتجاه الصحيح مبينا في الان نفسه ان طريقة الانتخاب وتحكيم الصندوق وفي اكثر من مناسبة رسخت في الاذهان ان تونس تتجه نحو المزيد من الرقي والاستقرار .

ولفت الى ان النجاح في المسار الانتخابي لم يواكبه نجاحات في المسارين الاقتصادي والاجتماعي قائلا ان تونس ستواصل تحقيق المزيد من الالتفاف لدعم هذا التمشي .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة