في أول أيام رمضان بسوق الجملة ارتفاع نسبي للأسعار رغم وفرة العرض
27/05/2017

في أول أيام رمضان بسوق الجملة ارتفاع نسبي للأسعار رغم وفرة العرض

زادت وتيرة حركة البيع والشراء مع ساعات الصباح الاولى بسوق الجملة ببئر القصعة وسط رغبة محمومة من التجار في الظفر باحتياجاتهم في اسرع وقت ممكن والعودة الى محلاتهم في اول ايام شهر الصيام حيث يكثر الطلب على اقتناء المواد الغذائية المختلفة .  

أغلب تجار التفصيل الذين يؤمنون حاجياتهم من السوق ممن استقت وكالة تونس إفريقيا للأنباء آراءهم صباح اليوم السبت عبروا عن امتعاضهم من الارتفاع الفجئي لأسعار عديد المواد، وقدم العديد منهم وصولات مختلفة للمقارنة بين اسعار شراء بعض المواد خلال الايام المنقضية وأسعارها التي اصبحت عليها اليوم خاصة اسعار بيع الفلفل والطماطم والخيار المشمش.  

وبحسب النشرية التقديرية لواردات السوق ذات المصلحة الوطنية ببئر القصعة وأسعار الجملة لأهم المواد الأساسية فقد تم تداول أسعار الطماطم اليوم بين 1000 مي و1300 مي والفلفل بين 1100 و2000 مي بينما وصلت اسعار الخيار الى حدود 1800 مي وتم تداول سعر المشمش بين 1500 مي و2500 مي .  

وبالنسبة للأسماك فقد تراوحت أسعاره القصوى حسب النوع من 8200 مي للغزال الى 14000 مي للنزلي وصولا الى 25000 للتريليا.  

وارجع المدير الجهوي للتجارة محمد الهادي الاينوبلي في تصريح لمراسل وكالة تونس إفريقيا للأنباء ارتفاع اسعار بعض المواد الاساسية بالسوق "لخضوعها لقاعدة العرض والطلب، وتزايد الطلب عليها خلال الايام الاولى من شهر رمضان"، مرجحا "ان تعود الاسعار الى الانخفاض مجددا وربما حتى الى اقل مما كانت عليه خلال الاسبوع القادم"، وفق تقديره.

واعتبر الاينوبلي ان "السلوك الاستهلاكي المتسم باللهفة خلال الايام الاولى من شهر الصيام، يمثل السبب الاساسي في ارتفاع اسعار بعض المواد رغم توفرها بالكميات المطلوبة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة