فسكي.كوم : البرنامج الرائد في المراجعة عن بعد لتلاميذ المعاهد في تونس
16/02/2017

فسكي.كوم : البرنامج الرائد في المراجعة عن بعد لتلاميذ المعاهد في تونس

بالتوازي مع التقدّم والتطورات التي تشهدها تكنولوجيات المعلومات والاتصال يشهدالعالم بروز طرق جديدة وجريئة في التدريس والتعليم. وإدراكا منها لهذا التطوّر والإضافة التي يمكن أن يقدمه للوسط المدرسي التونسي قامت مجموعة من الأساتذة المختصين في البيداغوجيا بإنشاء برنامج " فسكي "(FasQI) الذي يهدف بالأساس إلى ضمان تكوين "أون لاين" من أعلى مستوى.

وللإشارة فإن كلمة " فسكي " أو " فوسكة " هي كلمة شهيرة معروفة لدى التلاميذ كدليل على ورقة صغيرة يكتب عليها التلميذ ملخّصا للدرس ثم يستعملها للغشّ يوم الإمتحان. استراتيجية الاتصال لرقم واحد في المراجعة في تونس تقوم على الفكرة التالية: إن أفضل طريقة " للغشّ " هي أن تحفظ درسك عن ظهر قلب. (انما الحيلة في ترك الحيل(

يعتبر " فسكي " رقم واحد في المراجعة في تونس، وهو عبارة عن قاعدة مساعدة مدرسية على الأنترنات دخلت حيّز التطبيق منذ شهر نوفمبر 2016 وهي موجهة إلى التلاميذ التونسيين.

تستهدف هذه الطريقة المستحدثة في التدريس التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 20 سنة وهي الفئة التي تسجّل حضورا قويا على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال "فايسبوك" و "إنستاغرام" و "يوتيوب" و"سناب شات".

وحسب دراسة قامت بها وزارة التربية فإن العائلات التونسية تنفق سنويا حوالي 700 مليون دينار على الدروس الخصوصية وإن حوالي 6  ملايين هاتف ذكي سجلت اتصالها بالنّات في تونس سنة 2016 وإن 80 في المائة من التونسيين يستعملون الأنترنات من خلال الهاتف الجوال, وعلى هذا الأساس وبما أن الدروس الخصوصية التقليدية تتطلب من التلاميذ التنقل وإضاعة الوقت والجهد فإن هدف  " فسكي " هو تسهيل المهمة من خلال اقتراح حلّ غير محدود في الزمن والمكان وبالتالي ضمان مستوى رفيع من التكوين دون الحاجة إلى أي تنقّل وكذلك اقتراح حلّ اقتصادي للأولياء ( الاشتراك في هذه الخدمة لا يتجاوز10 دنانير في الشهربعد مدةإستعمالمجانية. هذه الخدمة هي سوق ما فتئت تتطور في تونس، وقد انتقلت من 23 في المائة سنة 2012 إلى 64 في المائة سنة 2015.

وتجدر الإشارة إلى أنه توجد مواقع للمساعدة على الدراسة لكنها تستعمل أساليب كلاسيكية ومحدودة من الناحية التكنولوجية إذ لا تعتمد إلا على الرسومات والتسجيلاتالصوتية. وفي المقابل فإن " فسكي " يحتل المرتبة الأولى في السوق التونسية   إذ يقترح حصصفيديو ينشّطها أساتذة باستعمال أسلوب تخاطب سهل الاستيعاب بالنسبة إلى التلاميذ الصغار والشبان.

تكمن نقطةقوة " فسكي " في قدرتها على كسب ثقة التلاميذ والأولياء من خلال محتوى جيد ودسمإذتوفر " فسكي " أكثر من 80 شريط فيديو أسبوعيا يقع تحيينها يوميا حسب تطورات الدروس الحكومية، وهذا يوفّر الدروس 24 ساعة على 24 بواسطةتطبيقة على الهاتف الجوال تسمح للتلاميذ الوصول إلى تلك الدروس بكل حرية مع برنامج خاص بتلاميذ الباكالوريا إضافةإلىالتفاعل مع الأساتذة والتمارين والمسابقات...

ومن أجل تحقيق الهدف المنشود بطريقة ناجعة فأن " فسكي " تعوّل على فضول التلاميذ من خلال استعمال كلمة " فسكي " التي تثير فيهم ذلك الفضول (ومضات فيديو وألعاب أنترنات ومعلقات ... وغيرها). أما الخطاب المستعمل فهو يتلاءم مع هذا الجيل لكن دون إهمال الجانب البيداغوجي على غرار احترام اللغة وتناغم الدروس. وهذه في الحقيقة عبارة عن قاعدة سهلة وعمليّة لكنها تستخدم آخر التكنولوجيات بالإضافة إلى موقع على الأنترناتمنظّم وغنيّ بالمعلومات ويقترح على المستخدم إبحارا سهلا وسلسا.

ويهدف " فسكي " إلى بلوغ 200 ألف زائر ونسبة تحويل بعشرة (10) في المائة خلال السنة الدراسية 2016 – 2017. ويهدف أيضا إلى جعل التلاميذ المسجلين أوفياء لهذا البرنامج وإلى زيادة عددهم في السنوات الدراسية القادمة.

الاكثر قراءة