غوغل تقرر تشغيل مركزها للبيانات في هولندا بالطاقة الشمسية
02/06/2018

غوغل يعدل عن تعاون مثير للجدل مع البنتاغون

من المقرر أن يعدل غوغل عن تعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية في مجال الذكاء الاصطناعي بعد أن أثار الموضوع بلبلة في صفوف موظفي عملاق الانترنت، بحسب ما أوردت صحف أمريكية.

وأكد مسؤول في المجموعة الموظفين أمس الجمعة عدم تجديد العقد مع البنتاغون عندما تنتهي مهلته العام المقبل، بحسب ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" وموقع "غيزمودو" المتخصص.

ومع ان الصحف قدرت قيمة العقد بعشرة ملايين دولار إلا أنه أثار استنكارا شديدا في الاسابيع الماضية في صفوف آلاف الموظفين الذين اعتبروا ان التعاون مع العسكريين يتعارض مع قيم المؤسسة.

وجاء في عريضة للموظفين " نطالب بإلغاء مشروع ميفن، وبان يعدّ غوغل وينشر ويطبق سياسة واضحة تنص على ألا يعمل غوغل أو المتعاقدين معه أبدا على اعداد تكنولوجيا حربية".

ويشمل مشروع "ميفن" خصوصا الطائرات بدون طيار واستخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدة هذه الطائرات على التمييز بين البشر والأشياء.

وتقول منظمات على غرار مؤسسة الحدود الالكترونية واللجنة الدولية لمراقبة الاسلحة الروبوتية ان المشروع يفسح المجال أمام الاستغناء عن أي دور بشري في مهمات الطائرات بدون طيار.

ويتنافس عمالقة المعلوماتية بينهم غوغل ومايكروسوفت وامازون لتوقيع عقد مع البنتاغون الذي يريد استخدام "السحاب" المعلوماتي، يعرف باسم "جوينت انتربرايز ديفنس انفراستراكتشر" (المؤسسة المشتركة لبنى الدفاع التحتية).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة