16/08/2019

عروض متنوعة في الدورة 26 من المهرجان الدولي للولي الصالح سيدي علي بن عون

تنطلق الدورة السادسة والعشرون من المهرجان الدولي للولي الصالح سيدي علي بن عون بولاية سيدي بوزيد يوم 26 أوت الجاري وتختتم يوم 29 أوت تحت شعار "211 سنة من التراث والأصالة والحداثة".

وخلال ندوة التأمت يوم الجمعة بأحد الفضاءات الخاصة بمدينة سيدي علي بن عون وخصصت للإعلان عن البرنامج بين مفتاح وناسي مدير المهرجان أن اليوم الافتتاحي يتضمن معرضا مغاربيا للصناعات التقليدية وعرضا لماجورات قصر هلال وسلامية سيدي الصحبي بالإضافة الى عدد من العروض الأخرى لفرق شعبية من ليبيا والجزائر وتونس في التراث الشعبي والفروسية والعرس التقليدي وسباقات المشاف للأحصنة البربرية بالإضافة الى سهرة الخيمة المغاربية للشعر الشعبي والغناء البدوي.

وتتواصل فعاليات الدورة يوم 27 اوت بعروض للفروسية وتنشيط لساحات المدينة وعرض للمنتوج المحلي من الخيول وتقديم لوحة حول العرس التقليدي والجحفة والمحفل بالإضافة الى سهرة الفن الشعبي يحييها الفنان مصطفى الدلاجي.

وينتظم يوم 28 اوت استعراض للماجورات وعرض لسلامية سيدي بوعلي ولعدد اخر من الفرق التونسية والليبية والجزائرية منها فرقة صناديد الدهماني والفرقة الدولية الزقايري بحزوة وفرقة الراقدالين للفنون الشعبية من ليبيا وفرقة الجوهرة للرقص والبارود الجزائرية.

وتختتم الدورة يوم 29 اوت بحملة محلية لتنظيف ساحات المهرجان وتكريم الفرق المشاركة.

   مهرجان المدينة

من جهة اخرى تنطلق يوم غد السبت أيام مهرجان المدينة بسيدي علي بن عون من خلال 6 عروض من الهند ولبنان وتونس وتختتم يوم 25 أوت الجاري وهي عرض الفرقة الهندية سنتور يوم 17 اوت وسهرة الفنان اللبناني روني فتوش يوم 18 اوت وسهرة فنان الراب "ارمستا" يوم 19 اوت وعرض مسرحي للاطفال وحفل للفنانة شهرزاد يوم 21 اوت وعرض الزيارة لسامي اللجمي يوم 23 اوت وعرض التخميرة يوم 25 اوت.

للتذكير فإن مهرجان سيدي علي بن عون انطلق منذ سنة 1808 كتجمع من الاهالي والزوار من المناطق المجاورة في شكل "زردة" وأصبح بداية من سنة 1992 مهرجانا وطنيا ثم مغاربيا سنة 2016 ويمتد المهرجان على مدى 4 ايام حيث تشهد المنطقة حركية تجارية وثقافية كبيرة على مدار اليوم. كما يعتبر المهرجان اكبر تظاهرة ثقافية تراثية شعبية في تونس وشمال افريقيا لصبغته الخاصة التي ينفرد بها حيث يصل عدد زائريه الى حوالي 400 الف زائر وهو عدة مهرجانات مجتمعة لما يحتويه برنامجه من عروض متنوعة على غرار الفروسية والمشاف واستعراض الجواد البربري الاصيل والشعر الشعبي والغنائي واللوحات الراقصة وعرض اللباس التقليدي والعرس البدوي والمحفل والجحفة والسهرات الفنية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة