الٱن

19/03/2024

عرض المشك للمنشد التركي عبدالله كايماك يفتتح الدورة التاسعة لمهرجان ترنيمات

تجربة موسيقية صوفية تأسر القلوب، جمعت بين الأناشيد الصوفية المعروفة وغير المعروفة استقاها المنشد التركي ذو الأصول الموريتانية "عبد الله كايماك" خلال رحلاته في عوالم البلدان الإسلامية وقدّمها للجمهور من عشاق الموسيقى الصوفية والروحانيات في افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان "ترنيمات" التي تنظمها جمعية المعهد الرشيدي من 18 مارس الجاري إلى 7 أفريل المقبل بمقرها في مدينة تونس العتيقة.

وتميز العرض بأسلوبه البسيط والمتفرد في تقديم الأناشيد من خلال طريقة “المشك” التقليدية  في تعليم الأناشيد للمريدين فخلق مزيجا آسرا من الموسيقى التركية والصوفية الكلاسيكية حيث قدمت هذه المجموعة التركية عرضا بمشاركة مجموعة من تلامذة المعهد الرشيدي.

كما قامت الفرقة التركية المكونة من خمسة أعضاء، بقيادة عبد الله كايماك رفقة مجموعة من تلامذة الرشيدية  بترديد موشحات من المالوف وأنشدت أذكارا ومدائح تتغنى بالرسول صلى الله عليه وسلم وتمتدح الأولياء الصالحين مما خلق مزيجا موسيقيا مذهلا بين الثقافات.

وسافر عبد الله كايماك وفريقه على نطاق واسع في جميع أنحاء تركيا وشمال افريقيا والشرق الأوسط حيث شاركوا جمال وعمق الترانيم الصوفية العربية الأفريقية مع الحاضرين.

وأنشأ الفريق المكون لهذه المجموعة الموسيقية من تونسيين وأتراك مزيجا فريدا وجميلا عكست الروابط الثقافية عميقة الجذور بين تونس وتركيا وسلطت الضوء على إمكانية تعزيز التعاون بين الموسيقيين التونسيين والأتراك مستقبلا.

وتركت هذه التجربة الآسرة انطباعا إيجابيا لدى الحاضرين وخاصة من الشباب الذين ازدحم بهم فضاء الرشيدية وتحلقوا حول الفنان وفرقته الموسيقية فرددوا معه الموشحات والأناشيد وتفاعلوا بالغناء والترديد فكانوا جزءا من العرض لا فقط مجرد متفرجين.

 

 

 

 

الاكثر قراءة