الٱن

17/10/2019

عرض "أليف " لخماسي أليف للموسيقى و عرض الفنان الفلسطيني"فرج سليمان" في المسابقة الرسمية لأيام قرطاج الموسيقية ‎

تواصلت عروض الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية في يومها الخامس بأمسية فلسطينية - تونسية مع عرضي "أليف" لخماسي أليف للموسيقى والفنان الفلسطيني " فرج سليمان " وذلك يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 بمسرح الجهات بمدينة الثقافة. 

"حلمي بتقديم عرض في تونس تحقق اليوم بعد انتظار طويل، فشكرا لإدارة أيام قرطاج الموسيقية، شكرا تونس على هذه اللحظات التاريخية" بهذه الكلمات افتتح الملحن وعازف البيانو الفلسطيني "فرج سليمان" الجزء الأول للأمسية

 بفرقة تتكون من خمسة عازفين قدم "فرج سليمان " أشهر المقطوعات الموسيقية التي ألفها طوال مسيرته المهنية التي انطلقت سنة 2013 بالبوم "تسجيل دخول" لتتواصل بعدها الرحلة في عالم التلحين مع رفيق دربه "البيانو" فقدم العديد من الأعمال ك "ثلاث خطوات"، "وحل"، "كان يا مدينة " و"حب بلا قصة" ليجمع في العرض كل هذه الألبومات وسط مشاكساته مع الجمهور الذي حضر بكثافة.

في مزيج بين الإيقاعات الشرقية الموسيقى الغربية، نجح "سليمان" في تقديم مقطوعات أسرت قلوب الحاضرين.  

خمسون دقيقة كانت كفيلة للسفر في عالم الألحان العذبة والموسيقى العربية والغربية مع فنان حمل قضية بلاده عبر الألحان الغاضبة تارة والهادئة تارة أخرى قبل أن يغادر المسرح وسط التصفيق الحار من الجمهور تاركا المسرح ل "خماسي أليف للموسيقى".

"أليف" للموسيقى التي تكونت سنة 2018 وهي نتاج لقاء صداقة وفن جمع بين "أكرم بن رمضان" ب"مارفن بولارس" سنة 2017 ببروكسال تكون إثرها خماسي أليف.

بفرقة تتكون من خمسة عازفين: "أكرم بن رمضان" على آلة العود، "مارفن بولاس" كمنجة،" وجدي الرياحي" على آلة البيانو"، "تيو زيباس" على الباص و"غيوم المبري" على الباتري قدمت "اليف " سبع مقطوعات موسيقية وهم "العودة إلى المنزل"، "لنتحرّك"، "عطر"، "الرغبة"، "السلام" و"أخوة".

ويعتبر عرض "أليف" أول مشروع للخماسي يقدم أمام الجمهور التونسي ضمن فعاليات أيام قرطاج الموسيقية وهو الثاني في رصيدهم بعد "أخوة " سنة 2018 الذي تجول بين أغلب العواصم الأوروبية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة