الٱن

11/10/2019

عبد الفتاح مورو يلتقي بعثة المنظمة الدولية للفرنكوفونية لملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية

التقى عبد الفتاح مورو رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة صباح الجمعة بقصر باردو وفدا من بعثة المنظمة الدولية للفرنكوفونية لملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية يضم عددا من أعضاء المنظمة من بلدان مختلفة، ويترأسه سورين سامبينو رئيس الوكالة الجامعية الفرنكوفونية وعضو البرلمان الروماني وعضو المجلس البرلماني للفرنكوفونية.

ومكنت المحادثة وفق بلاغ للبرلمان من تبادل وجهات النظر بخصوص تطوّر مسار الانتقال الديمقراطي في تونس في ضوء الاستحقاق الانتخابي الحالي، وخصوصيات النظام الانتخابي وما يتطلبه من تعديلات لتعزيز البناء الديمقراطي،فضلا عن مشاركة المرأة والشباب والطلبة في الحياة السياسية، وتجارب الديمقراطيات الناشئة ودور الاحزاب في ضمان الاستقرار السياسي.

وتطرّق الجانبان من جهة أخرى الى علاقة تونس بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية واستعداد تونس لاحتضان القمّة الثامنة عشر للفرنكوفونيّة سنة 2020 وحرصها على انجاحها بما يترجم الاهمية التي توليها تونس للفضاء الفركوفوني ودورها الريادي في تعزيز الشراكة والتعاون فيه وتكريس مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان .

وقد أطلع السيد عبد الفتاح مورو الوفد الضيف بالمناسبة على الخطوات التي قطعها المسار الانتقالي في تونس رغم ما يعترضه من صعوبات، مبرزا إسهام البرلمان في انجاح هذا المسار من خلال مختلف وظائفه.

من جهته أعرب سورين ساميبنو وأعضاء الوفد المرافق له عن تقديرهم لسير العملية الانتخابية وما اتسمت به من تنظيم محكم واحترام للتراتيب والاجراءات القانونية بما يبرز نضج التجربة الديمقراطية في تونس، كما أعربوا عن اهتمامهم بعمل مجلس نواب الشعب وبدوره في تكريس مبادئ الديمقراطية، مؤكّدين أهمية تعزيز التعاون ولاسيما على مستوى المجلس البرلماني للفرنكوفونية .

الاكثر قراءة