الٱن

07/08/2020

صندوق ضمان الودائع المصرفية يطلق موقع واب لاطلاع العموم على أخبار القطاع المالي في تونس

أطلق صندوق ضمان الودائع المصرفية (مؤسسة عمومية) موقع واب يمكن المختصين في المجال والعموم من الاطلاع على القطاع المالي في تونس وطرق وقواعد تشغيل نظام ضمان الودائع.  

كما سيقدم الموقع الالكتروني خدمات اخرى مثل فضاء امن للمدفوعات ومحاكاة عبر الانترنت، وفق بلاغ صادر الخميس عن صندوق ضمان الودائع المصرفية.    

علما ان صندوق ضمان الودائع المصرفية تم إنشاؤه بموجب الفصل 149 من القانون رقم 2016-48 المؤرخ في 11 جويلية 2016 والمتعلق بالبنوك والمؤسسات المالية، برأسمال قدره 5 ملايين دينار مدفوع بالكامل ومكتتب بأسهم متساوية بين الدولة التونسية والبنك المركزي التونسي.  

وتتمثل مهمة الصندوق، الذي انطلق نشاطه في جانفي 2018، في حماية المودعين لدى الـبنوك التونسية و التي يبلغ عددها 29 بنكا عضوا في الصندوق. كما يسعى إلى تعميم ثقافة الأمن المالي وتقديم ضمانات الودائع وضمان حماية المودعين ونجاح أي عملية دفع وفقا لأحكام القانون. كما يمكنه التدخل في حل الأزمات المصرفية لتفادي الإفلاس وبالتالي تجنب انقطاع الخدمات والتعويضات.  

ومن ناحية أخرى، إذا أعلن أحد البنوك الأعضاء في الصندوق عن عجزه عن الدفع، فإن الصندوق هو المسؤول عن الاتصال بالمودعين و إعلامهم، ثم تعويضهم في غضون 20 يوم عمل، في حدود 60 ألف دينار لكل مودع و لكل بنك طبقا لأحكام القانون.    

ويعتبر ضمان صندوق ضمان الودائع المصرفية تلقائيا ولا يتطلب التمتع بخدماته تقديم أي مطلب من المودعين للاستفادة منه. كما أن خدماته مجانية للمودعين.  

و تجدر الإشارة الى أنه تم إنشاء الصندوق في إطار قانون البنوك التونسي الجديد لسنة 2016، وهو يجلب محورا رئيسيا في شبكة الأمان للنظام المالي.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة