الٱن

14/04/2018

سفير أمريكا بتونس: الانتخابات المحلية نقطة تاريخية في مسار الانتقال الديمقراطي في تونس

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية "دانيال روبنشتين"، السبت، إن "الانتخابات المحلية تشكل نقطة تاريخية في مسار الانتقال الديمقراطي في تونس وخطوة حاسمة جديدة نحو تحقيق الديمقراطية التشاركية"، مبرزا أن "هذه الطريق التي اختار الشعب التونسي السير فيها بكل شجاعة هي مصدر إلهام للكثيرين وما حدث فيها هو تونسي مائة بالمائة والذين ما يزالون يعتقدون بأن هذه الثورة أو هذا الانتقال الديمقراطي هو من صنع أمركي أو أوروبي، هم يتوهمون".

وأكد "روبنشتين" في رد عن أسئلة ممثلي جمعيات يشاركون في مؤتمر شركاء منظمة "أنا يقظ" الذي يتواصل على مدى يومين بمدينة الحمامات، أن "الشعب التونسي هو من اختار السير في طريق الانتقال الديمقراطي ولا أمريكا ولا غيرها من الدول اختار لهم هذا المسار"، معتبرا أن "هذه التغيرات التاريخية والإيجابية التي صنعها الشعب التونسي تؤكد أهمية دور المجتمع المدني المحلي في صون هذا المكسب وإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي".

وبين في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة، أن "التغيير والتقدم والإصلاحات الحقيقية أمر لا تنفرد به الحكومات، بل يولد من تعاون حقيقي بينها وبين شركائها داخل المجتمع المدني"، مثمنا "الدور الجوهري الذي قام به المجتمع التونسي خلال السنوات السبع الماضية بوصفه دعامة أساسية من دعائم الديمقراطية في تونس وترجم كفاءته وجدواه وخبرته".

وبدورها، أشارت المستشارة السياسية بالاتحاد الأوروبي "كاترينا ليوغال"، بتونس، إلى أن فريقا من 28 شخص من الملاحظين التابعين للاتحاد الأوروبي سيتابعون بداية من الاثنين كامل المسار الانتخابي البلدي في تونس.

وأكدت أنه نادرا ما يشكل الاتحاد الاوروبي فريقا من الملاحظين لمتابعة الانتخابات البلدية بمنطقة ما، بما يعني أن تشكيل هذا الفريق بالنسبة للانتخابات البلدية في تونس يترجم الالتزام المتواصل للاتحاد الأوروبي بمساندة المسار الانتخابي في تونس ومعاضدة مسارها الديمقراطي.

وشددت على أهمية دور المجتمع المدني في إنجاح مسار الانتقال الديمقراطي وفي إنجاح أحد أبرز حضائر العمل المطروحة على تونس وهي حضيرة تجسيم اللامركزية، معتبرة أن "موعد 6 ماي لتنظيم الانتخابات البلدية هو ثورة ثانية في تونس وهي ثورة ترسيخ الحكم المحلي".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة