الٱن

30/08/2017

رئيس الجمهورية يتلقى دعوة خطية من نظيره الكونغولي لحضور الإجتماع الثالث للجنة رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي حول ليبيا

إلتقى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، "جون كلود قاكوسو" وزير الشؤون الخارجية والتعاون والكونغوليين بالخارج، الذي يزور تونس محمّلا بدعوة خطية إلى رئيس الدولة، من نظيره الكونغولي دنيس ساسو نغيسو، لحضور الإجتماع الثالث للجنة رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي حول ليبيا، المزمع تنظيمه بالعاصمة الكونغولية برازافيل يوم 9 سبتمبر القادم.

وعبر رئيس الجمهورية، عن إنشغاله بتطورات الملف الليبي، وذكر في هذا الإطار بالمبادرة الثلاثية التي طرحتها تونس لحلّ الأزمة الليبية، مؤكدا على أهمية إعادة الاستقرار والوئام إلى ليبيا في أقرب وقت ممكن، قصد تجنيب هذا البلد الشقيق مزيدا من المخاطر، وذلك من خلال إيجاد تسوية سياسية شاملةن تكون محلّ توافق بين مختلف الأطراف الليبية، وتحت رعاية منظمة الأمم المتحدة.

كما شدّد، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، على أهمية إحكام تنسيق المواقف والمبادرات داخل الإتحاد الإفريقي، لحلحلة الأوضاع وضمان النجاعة المطلوبة لمختلف التحركات، وتفادي تشتت الجهود التي قد تزيد في إرباك الوضع في هذا البلد الجار.

من جانبه، أبرز وزير الخارجية والمبعوث الخاص الكونغولي، الدور المحوري الذي تضطلع به تونس لحلّ الأزمة الليبية، مؤكدا أن حضورها في هذا الاجتماع مهم للمساهمة في دفع مسار التسوية السياسية الشاملة.

وأكد على ضرورة تنسيق المواقف وتوحيدها داخل الإتحاد الإفريقي، باعتبار أنّ الدول الإفريقية وخاصة دول جوار ليبيا، معنية بدرجة أولى قبل غيرها بالإسراع بحلّ الأزمة الليبية في إطار من التنسيق والتشاور.

وقد حضر المقابلة خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية.

  

 

 

الاكثر قراءة