الٱن

رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي
13/08/2018

رئيس الجمهورية: موقف حركة النهضة بخصوص تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة فيه اعتبارات ايجابية واحترازات وهو امر طبيعي

قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم الإثنين ان "موقف حركة النهضة بخصوص مضامين تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة فيه اعتبارات ايجابية واحترازات وهو أمر طبيعي"، معربا في ذات السياق عن القلق بشأن احترازها من النقطة المتعلقة بالمساواة في الإرث.

وأفاد قايد السبسي في خطاب القاه بقصر قرطاج بمناسبة الإحتفال بالعيد الوطني للمراة، ان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي سلمه رسالة تضمنت موقف الحركة من تقرير الحريات الفردية والمساواة، دون أن يكشف عن هذا الموقف، مؤكدا انه لن يقوم بنشر هذه الرسالة و"من حق النهضة ان تنشرها وان تعلن عن موقفها للعموم"، وفق تعبيره.

واعتبر انه من الطبيعي ان تبدي النهضة بعض الاحترازات بشأن هذا التقرير بما انها حركة لها مرجعية دينية، مبرزا في المقابل سعيها للتطور من اجل ان تصبح حركة مدنية.

وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في ان تقوم حركة النهضة بدور ايجابي، عندما يحال مشروع قانون المساواة في الارث على مجلس نواب الشعب، في اتجاه تجميع كل الحساسيات في تونس، ومن أجل ان يتم "النظر فيه بغاية التفتح"، حسب قوله، مذكرا بان النهضة عنصر بارز ولها دور قوي في أخذ القرارات في مجلس نواب الشعب.

وكان رئيس الجمهورية اقترح في ذات الخطاب سن قانون يضمن المساواة في الإرث بين الجنسين، مع احترام ارادة الأفراد الذين يختارون عدم المساواة في الإرث، مؤكدا ضرورة مراجعة مجلة الأحوال الشخصية لمواكبة تطور المجتمع وملاءمة التشريعات الجاري بها العمل مع ما نص عليه دستور الجمهورية الثانية.

الاكثر قراءة