10/06/2019

خلبوس بروما: التعاون والتكامل بين دول الحوار 5+5 ھو الخيار الأفضل في جميع المجالات

شاركت تونس اليوم الاثنين بروما (ايطاليا) في الدورة الرابعة لوزراء البحث والتجديد والتعليم العالي لدول حوار 5+5 بوفد رفيع المستوى ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس.

واعتبر وزير التعليم العالي في كلمة القاها في افتتاح أشغال هذا المؤتمر، أن التعاون والتكامل بين دول الحوار 5+5 التي تقع في نفس المنطقة الجغرافية وتتقاسم نفس الظروف الطبيعية والمناخية وتواجه تحديات متشابهة، ھو الخيار الأفضل في جميع المجالات بما في ذلك مجال البحث العلمي وحركية الباحثين بين ضفتي البحر المتوسط وخلق مناخ من الثقة بين الشركاء.

وذكر بانخراط تونس في اهم برامج ومشاريع البحث والتجديد الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي (ERASMUS+ ، PRIMA, H2020) بما جعل تونس منذ جانفي 2016 أول دولة عربية وافريقية تتحصل على مرتبة الشريك بھذا البرنامج مما يوفر فرصا جديدة وإطارا أكثر تطور للتجديد والابتكار، لافتا الى تحصل عشرات المخابر البحثية التونسية على تمويلات هامة من هذا البرنامج في عديد الاختصاصات بمعدل قبول للترشحات يفوق معدل المخابر الأوروبية.

وأكد خلبوس أن الديناميكية الجديدة التي يشھدھا فضاء 5+5 ھي نتيجة العمل الذي انطلق منذ سنة 2013 بتوقيع إعلان الرباط الذي يعد البداية الرسمية للتعاون والشراكة لدول حوار 5+5 في مجالات البحث والتجديد والتعليم العالي، مجددا التزام الدول بجعل ھذا الخيار حقيقة ملموسة.

وأفاد ان إعلان روما يتضمن إشارة خاصة للشباب، إذ يعتبر العنصر الأساسي لتطور وازدھار المنطقة الأورومتوسطية التي يقل معدل أعمار أكثر من 60 بالمائة من سكانھا عن 30 سنة، وبذلك تعد ھذه المنطقة احدى أكثر المناطق الفتية في العالم.

وأبرز في هذا السياق ضرورة أن يكون الشباب محور الاھتمام الرئيسي وذلك بالسعي الى تعزيز مشاركته في مختلف المبادرات الرامية لخلق مواطن الشغل وتنمية الكفاءات والتمكين الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز روح المبادرة،

يشار الى انه شارك في هذا المؤتمر الوزاري الى جانب تونس 9 بلدان وهي موريتانيا والجزائر والمغرب وليبيا ومالطا وايطاليا وفرنسا واسبانيا والبرتغال و3 منظمات إقليمية واتحاد المغرب العربي والاتحاد من أجل المتوسط والاتحاد الأوروبي.

الاكثر قراءة