الٱن

04/04/2018

حوالي 300 مسؤول تونسي واجنبي يشاركون بتونس ندوة حول تسريع برامج النجاعة الطاقية

يشارك زهاء 300 مسؤول يمثلون الحكومة التونسية ومنظمات ومؤسسات مالية وهياكل دعم دولية واقليمية غدا الخميس بقمرت في الندوة الوطنية حول "تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية التي تمتد الى يوم 6 أفريل 2018 مستعرضة نتائج برامج النجاعة الطاقية في تونس، وفق بلاغ اصدرته وزارة الطاقة والمناجم الاربعاء.

وتهدف هذه الندوة، التي يشرف على افتتاحها رئيس الحكومة يوسف الشاهد، الى المساهة في تحقيق تاقلم النجاعة الطاقية بالجهات مع التركيز على التخطيط الحضري والتمويل والبحث والتطوير لفائدة النجاعة الطاقية والإجراءات المصاحبة.

وسيتم خلال جلسة افتتاحية عرض تقدم تنفيذ برامج النجاعة الطاقية في تونس (الوضع الحالي والأهداف والإمكانيات)، والإجراءات التشريعية والفنية والمالية المرتقبة.

وسيتم عرض أبرز التجارب الدولية الناجحة في مجال النجاعة الطاقية ومناقشة إمكانية تنفيذها في تونس من أجل ضمان قياسات مقارنة دولية وتحديد العراقيل التي تعيق تطوير النجاعة الطاقية على نطاق واسع.

وتخطط تونس للتقليص من استهلاك الطاقة الأولية بـ30 بالمائة والترفيع في حصة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي إلى 30 بالمائة بحلول سنة 2030.

ويحضر الجلسة ممثلون عن البنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومجموعة البنك الدولي والبنك الألماني للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي والوكالة الكورية للتعاون الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومكتب التعاون السويسري.

وسيتمّ إثر انعقاد هذه الندوة تكوين فريق عمل من أجل إعداد خطة عمل انطلاقا من التوصيات المنبثقة عنها لتوضيح تدابير تسريع برامج النجاعة الطاقية إضافة إلى تحديد أدوار ومسؤوليات كل المتدخلين وجدول زمني لتنفيذ هذه الخطة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة