الٱن

17/03/2019

حملة تمشيط واسعة بمرتفعات غار الدماء تعقبا لعناصر إرهابية متحصنة بجبال وعرة

انطلقت، اليوم الاحد، بعدد من مرتفعات معتمدية غار الدماء من ولاية جندوبة، المحاذية للحدود الجزائرية، حملة تمشيط واسعة تعقبا لعناصر ارهابية تحصنت في وقت متأخر ليلة البارحة بالفرار بعد ان تبادلت لساعات النار مع قوات عسكرية وأخرى تابعة للحرس الوطني، وفق ما أكده، مسؤول أمنى بولاية جندوبة لوكالة تونس افريقيا للأنباء، الاحد.

وتشمل حملة التمشيط، التي تشارك فيها تشكيلات أمنية وعسكرية مختلفة وطائرات هليكوبتر، مناطق "الصريا" و"وشتاتة" و"الشهيد" و"المواجن" و"الطبة الكحلة" و"الرحيم" و"الدالية" و"حمام وشتاتة" ومحمية الفايجة وتخومها بحثا عن مجموعة من الإرهابيين المتحصنيين بجبال وغابات الجهة منذ مدة ليست بالقصيرة.

وسبق وأن تلقت عدد من الجهات الأمنية المشرفة على الجهة، اعلامات بمشاهدة عناصر إرهابية بصدد التنقل او التواجد في منطقة الفايجة من معتمدية غار الدماء قدر عددها بعشرة انفار، وفق ما افاد به شاهد عيان أحد المسؤولين الأمنيين.

كما داهمت مجموعات إرهابية، في أوقات سابقة، عددا من المنازل بهدف طلب المؤونة وتحذير عائلات عدد من أعوان الامن القاطنين بتلك القرى، وفق ما أكده شهود عيان لدى سماعهم من قبل جهات امنية مختصة في غار الدماء وجندوبة، والإدارة العامة للحرس الوطني بالعوينة.

ومثل مقتل أحد حراس الغابات، ذات يوم احد 18 فيفري 2018، واستشهاد ستة من أعوان الحرس الوطني وجرح ثلاثة اخرين، ذات يوم احد، أيضا، في 8 جويلية 2018، إثر كمين نصبته مجموعة إرهابية في منطقة "الشهيد" من عمادة "الصريا"، قبل ان تتمكن من الاستيلاء على أسلحة ثمانية منهم وسلاح رشاش علاوة على المداهمات الليلية والمتواترة لعدد من متساكني الجهة، اهم تمظهرات الوضع في تلك المنطقة المتاخمة للجزائر. علما وان فرقا أمنية وعسكرية مختصة، ترابط منذ 8 جويلية 2018، بالجهة، تحسبا لأيّ عملية إرهابية محتملة.

ووقعت قيادتا الإدارة العامة للحرس الوطني والدرك الجزائري، بحضور وزيري الداخلية البلدين، بالوزارة الأولى بالجزائر في 26 فيفري 2019، اتفاق تعاون يهدف الى "تعزيز العمل العمل المشترك بينهما في كافة المجالات ذات الصلة وخاصة ما يتعلق منها بمكافحة الإرهاب والتبادل السريع للمعلومات في الشريط الحدودي بين البلدين".

  

يشار الى ان مرتفعات معتمدية غار الدماء والمناطق المجاورة لها تعد من اكثر المناطق التضاريسية صعوبة وتعقيدا فإلى جانب كثافة الغطاء الغابي فان تضاريس الجهة معقدة وتتخللها اودية وسفوح جبلية حادة ومغاور متداخلة اغلبها مخفي نتيجة عوامل طبيعية.

الاكثر قراءة