الٱن

وزارة التجارة
12/09/2018

تونس قادرة على الرفع من أسعار بيع التمور في الأسواق الخارجية

أكد وزير التجارة، عمر الباهي، الأربعاء بتوزر، أن تونس قادرة على الرفع من أسعار بيع التمور في الأسواق الخارجية ومنافسة الدول المنتجة في هذا القطاع.

وأضاف لدى افتتاحه أشغال المنتدى الدولي للتمور والنخيل، أن تونس بإمكانها المحافظة على مركزها الأول على مستوى عائدات تصدير التمور ومركزها الرابع من حيث الكميات المصدرة.

ولاحظ أن أسعار التصدير سجلت هذه السنة تطورا بحوالي 40 بالمائة مقارنة مع السنة المنقضية وفاقت عائدات التصدير خلال هذا الموسم 700 مليون دينار، وفق الباهي.

وأشار الباهي إلى أن المؤشرات الايجابية التي يسجلها القطاع لا تحجب التحديات العديدة التي يشهدها أبرزها التصدير والمنافسة الشديدة من البلدان الأخرى داعيا إلى ضرورة تثمين المنتوج البيولوجي الذي يعرف إقبالا كبيرا من الأسواق الخارجية بأسعار تنافسية.

ويتعاطى نشاط التمور أكثر من 60 ألف فلاح على مساحة تفوق 50 ألف هكتار وتتوفر على نحو 6 ملايين نخلة. ويبلغ حجم الإنتاج السنوي 300 ألف طن يقع سنويا تصدير حوالي النصف.

وتنتظم النسخة الأولى من المنتدى الدولي للتمور والنخيل في مدينة توزر من 12 إلى 14 سبتمبر ببادرة من كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" بالتعاون مع المركب الصناعي والتكنولوجي بتوزر "قطب الجريد" وبدعم من وكالة التعاون الألماني. ويندرج في إطار الاستعدادات لتنظيم الصالون الدولي للتمور بداية من السنة القادمة.

وتهدف هذه التظاهرة التي تنتظم تحت شعار "نحو صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة"، إلى خلق شراكة فاعلة بين المتدخلين في قطاع التمور وحث الوزارات المعنية على إعداد إستراتيجية مشتركة قصد تطوير مجال إنتاج التمور ودفع التنمية الاقتصادية في الجهة وتثمين التمور.

ويتضمن برنامج المنتدى مجموعة من المداخلات وتوزيع جوائز على أربع مؤسسات متميزة في مجال الاستثمار في قطاع التمور إلى جانب تنظيم ورشات مفتوحة تجمع أهل المهنة بالممولين وبالمصدرين. وسيخصص اليوم الثاني لتطوير الجوانب الفنية على غرار الميكنة وتحويل منتجات الواحة.

  

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة