الٱن

06/06/2024

تونس تعكف على إعداد استراتيجية وطنية للتصدير تركز على أسواق آسيا وأمريكا اللاتينية

 قال الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات، مراد بن حسين، ان المركز يتعاون مع وزارة التجارة لإعداد استراتيجية وطنية للتصدير ستركز على عديد الأسواق من بينها الآسياوية وأسواق أمريكا اللاتينية.

وأضاف بن حسين في إجابته على سؤال يتعلق بالحركية التي تسود الدبلوماسية الاقتصادية لتونس خلال هذه الفترة، ان هذه الخطة سترسم التوجهات الاستراتيجية لتونس للنفاذ الى الأسواق.

وأشار المسؤول، خلال حوار أجري بالأستوديو التفلزي لوكالة تونس افريقيا للأنباء، الى ان لجانا فنية تجتمع بشكل دائم لحل العوائق امام تصدير المنتوجات الفلاحية الى الصين.

ولفت الى وجود عديد الإجراءات والشروط التي توضع امام المصدرين الى السوق الصينية، لكن في المقابل وضعت عديد المنصات ونقاط الاتصال لتقديم الدعم لتسجيل المنتوجات الراغبة في النفاذ الى السوق الصينية.

وذكر ان مركز النهوض بالصادرات نظم في اطار الاهتمام بالسوق الكورية الجنوبية، تظاهرة في تونس العام الماضي سجلت مشاركة رفيعة المستوى من حكومة سيول وتوصلت الى شراكات في عدة قطاعات من بينها صناعة مكونات السيارات.

ولفت الى تظاهرة "اكسبو اوسكا 2025 " التي ستنعقد باليابان، تشكل فرصة هامة لتوطيد العلاقات التجارية مع طوكيو واستكشاف السوق اليابانية ومع دول شرق آسيا التي تعد من بين أكبر الاقتصاديات في العالم.

واعتبر بن حسين ان فريق "تونس للتصدير" الذي تم تشكيله سنة 2023، والذي يضم ممثلين عن الهياكل المهنية، يعمل على إرساء نظرة موحدة بشان المنتوجات التونسية ومنح الشركاء رؤية واضحة وموحدة بشان المنتوج التونسي وتحديد الأسواق على أساس علمي.

وبين ان فريق "تونس للتصدير" تمكن من ضبط قائمة تضم 40 سوقا و40 منتوجا تونسيا واتاح هذه البيانات للمؤسسات من أجل مساعدتها على اختيار الأسواق بشكل سهل وناجع.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة