الٱن

01/02/2018

توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي في المجال الجامعي بين تونس وفرنسا

تم، اليوم الخميس، التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي في المجال الجامعي بين تونس وفرنسا، وذلك خلال موكب انتظم بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتونس العاصمة، تحت إشراف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، ونظيرته الفرنسية ، فريديريك فيدال.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات على هامش الاجتماع الاول للجنة الاستراتيجية المشتركة بين وزارتي التعليم العالي في البلدين المكلفة بإحداث جامعة فرنسية تونسية لافريقيا والمتوسط المنعقد بمقر الوزارة .

وتنص الاتفاقية الاولى على تركيز ممثلية إقليمية لمفوضية الطاقة الذرية والطاقات البديلة الفرنسية في تونس. وتم التوقيع على هذا الاتفاق من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، سليم خلبوس، عن الجانب التونسي، والمدير العام للمفوضية، دانيال فيرواردي، عن الجانب الفرنسي.

أما الاتفاقية الثانية فهي تنص على تجديد اتفاقيات التعاون الاطارية بين جامعة بانتيون-السربون، من جهة، وست جامعات تونسية، من جهة أخرى. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل ممثل جامعة بانتيون-السربون، فرنسوا-غي تريبول، عن الجانب الفرنسي، ورؤساء جامعات المنار، فتحي السلاوتي، وتونس، الحبيب سيدهم، ومنوبة جهينة غريب، وقرطاج ألفة بن عودة، وسوسة علي مطيراوي، وصفاقس عبد الواحد مكني، عن الجانب التونسي.

وفي خصوص الاتفاقية الثالثة، فهي تتمثل في اتفاقية إطارية تنص على إحداث معهد فرنسي تونسي لتدريس العلوم التجريبية. وتولى التوقيع على هذه الاتفاقية عن الجانب الفرنسي رئيس المدرسة العليا للمعلمين باريس-سكالي، بيار بول زاليو، وعن الجانب التونسي رئيس جامعة تونس، الحبيب سيدهم، ورئيسة جامعة قرطاج، ألفة بن عودة.

الاكثر قراءة