18/05/2020

توزر: الإدارة الجهوية للصحة تتسلم غرفة تعقيم آلية

قدّم مركز التكوين المهني والنهوض بالعمل المستقل بتوزر، مساء أمس الأحد، لفائدة الإدارة الجهوية للصحة، ابتكاره المتمثل في غرفة تعقيم آلية قام بتطويرها أحد مكوني المركز، على أن يتم لاحقا تركيزها في المستشفى الجهوي، بهدف التوقي من فيروس "كورونا" وتوفير الحماية لكل من المرضى وكافة العاملين بالمستشفى من إطار طبي وشبه طبي وأعوان.

وحول مزايا هذه الغرفة، أوضح "رمزي الحضري"، صاحب فكرة المشروع، في تصريح لـ(وات)، أنها تسمح بالتعرف بسرعة على حالات الاشتباه بالإصابة بفيروس "كورونا"، دون أن يضطر المريض أو الممرض إلى لمس أي شيء، حيث تقوم الغرفة بوظائفها بصفة آلية والمتمثلة في رش المادة المطهرة وقيس حرارة الشخص.

وأضاف، أنها مجهزة بغرفة إضافية بعد مرحلة التعقيم، يفتح بابها آليا في صورة عدم تجاوز حرارة المريض الوافد 5ر38 درجة، في حين لا يفتح الباب وفي صورة تجاوز حرارة المريض هذا المعدل، ويتم اشعاره بأن درجة حرارته مرتفعة.

وبيّن ذات المتحدث، أن المشروع الذي احتضنه مركز التكوين المهني والنهوض بالعمل المستقل بتوزر، لاقى دعما من قبل عدد من منظمات المجتمع المدني، على غرار التنسيقية الجهوية لمكافحة "كورونا" بالجريد، فضلا عن عدد من الجمعيات والأفراد والمؤسسات الصغرى، مكنت من جمع تبرعات في حدود 6 آلاف دينار، تم من خلالها اقتناء المعدات الخاصة بهذه الغرفة واستكمال انجاز كافة مكوناتها.

وأشار المكوّن، الى أنه سينطلق بعد انجاز هذه الغرفة، في العمل على تطوير "روبوت" يقوم بمهام متعددة منها توزيع المأكولات للمقيمين بالحجر الصحي الإجباري وتعقيم غرفهم عبر التحكم فيه عن بعد، حيث سيتم تجهيزه بكاميرا، تخول للإطار الطبي وشبه الطبي التحدث مع المريض.

 

 

          

الاكثر قراءة