21/01/2019

توزر: احتجاج تلاميذ عدد من المعاهد

احتج تلاميذ المعاهد الثانوية وعدد من المدارس الإعدادية بمعتمدية توزر صباح اليوم الاثنين، أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية للمطالبة بالإسراع في حل ملف التعليم الثانوي الشائك، وتمكين التلاميذ من إجراء الامتحانات في وقتها، وقد رفع المحتجون شعارات تطالب الطرفين النقابي والإداري بتحمل مسؤوليتهما وعدم زج التلميذ في الخلاف المتواصل.

وأشار عدد من التلاميذ في تصريح لمراسل (وات) بالجهة أنهم طالبوا من خلال الشعارات التي رفعوها ب"عدم استغلال التلميذ، وبحقوقهم في مدرسة عمومية تؤمن لهم جودة التعليم، وبإجراء الامتحانات في إبانها بعيدا عن الخلافات بين الوزارة والطرف النقابي".

وبين عدد من التلاميذ أنهم يطالبون ب"إصلاح المنظومة التربوية حتى لا يكون التلميذ ضحية" وفق تعبيرهم، ولاحظوا أن "السنة الدراسية تبقى بلا جدوى في حال عدم اجتياز الامتحانات حتى في صورة استمرارية الدروس وسيرها بصورة عادية"، ودعوا إلى "الإسراع في حل هذا الإشكال".

وأكد من جهته كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بتوزر إبراهيم لحيمر مساندة الطرف النقابي لتحركات التلاميذ "من أجل مدرسة شعبية وتعليم ديمقراطي" وفق تعبيره، وبين انه "لا توجد حلول في الأفق في ما يتعلق بملف التعليم الثانوي، باعتبار أن الوزارة لم تبادر بفتح حوار جدي"، وأشار إلى أن المدرسة العمومية "في وضعية صعبة في السنوات الأخيرة".

ولاحظت المندوبة الجهوية للتربية نعمة المازني أن سير الدروس "يتم بصفة متقطعة في الفترة الأخيرة وخصوصا في المعاهد، رغم التزام الأساتذة بتأمين الدروس وعدم وجود مقاطعة جزئية للدروس" حسب تأكيدها.

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة