الٱن

20/09/2018

تواصل الاشتباكات المسلحة في ضواحي العاصمة طرابلس اللليبية

تواصلت الاشتباكات المسلحة في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس عقب خرق هدنة وقف إطلاق النار لليوم الثاني على التوالي.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن شهود عيان قولهم إن الاشتباكات المتقطعة بالأسلحة المتوسطة تجددت اليوم بمحيط منطقة خزانات النفط جنوب العاصمة مع سماع صافرات الإنذار تدوي بالمكان.

وأضاف المصدر ذاته أن أصوات اشتباكات قوية تسمع بمشروع الهضبة جنوب العاصمة مع وجود أعمدة دخان تتصاعد بالمنطقة، مشيرا إلى سقوط قذائف عشوائية على بعض المواقع.   وصرح آمر القوة المشتركة لفض النزاع أسامة الجويلي أن الوضع مازال على ما هو عليه جنوب طرابلس مع تكرار خرق وقف اطلاق النار.

ودعت بعثة الأمم المتحدة من جانبها الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكدة أنها تحمل قيادات الأطراف المسلحة كامل المسؤولية عن أي أذى يصيب المدنيين العزل على يدهم أو على يد مجموعات تناصرهم.    ويأتي خرق وقف إطلاق النار عقب أسبوع على خرق مماثل تسبب في سقوط قذائف عشوائية أغلق على إثرها مطار معيتيقة بطرابلس.

وتبادلت أطراف النزاع اتهامات بخرق الهدنة حينها. وأعلنت بعثة الأمم المتحدة اتفاقا لوقف إطلاق النار في الرابع من سبتمبر الجاري قبل أن تعلن اتفاقا آخر في التاسع من الشهر نفسه لتثبيت الهدنة.

ويذكر أن المواجهات في طرابلس التي دارت بين قوات حكومة الوفاق الوطني وعناصر اللواء السابع المنحدر من مدينة ترهونة (80 كلم جنوب العاصمة)، على مدى تسعة أيام، خلفت 78 قتيلا و313 جريحا.

الاكثر قراءة